رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

سي إن إن: لهذا يتظاهر العمال في عيدهم؟

سي إن إن: لهذا يتظاهر العمال في عيدهم؟

صحافة أجنبية

العمال يتظاهرون للدفاع عن حقوقهم

سي إن إن: لهذا يتظاهر العمال في عيدهم؟

جبريل محمد 01 مايو 2016 08:38

بالنسبة لمعظم الناس في نصف الكرة الشمالي، عيد العمال يستحضر صور الشرائط ذات الألوان الزاهية والوعود من الأيام الدافئة.. ولكن هذه ليست القصة كلها، فعيد العمال يشهد أيضا احتجاجات وأعمال شغب تعود جذورها لواقع أليم يعيشه العمال حاليا ويسعون لتسليط الضوء عليه في يومهم العالمي.

 

وفي سؤال وجواب سعت شبكة "سي إن إن" اﻹخبارية اﻷمريكية للتعريف بماذا يعني عيد العمال؟، ولماذا يشهد الكثير من العنف وأعمال الشغب.

 

متى يكون عيد العمال؟

 

عيد العمال يوم 1 مايو من كل عام.

 

ماذا يعني عيد العمال؟

 

اعتمادا على مكان وجودك في العالم.. إنه يوم احتفال موسمي، أو يوم للاحتفال بحقوق العمال.

 

كيف بدأ الاحتفال بهذا اليوم؟


هذا هو السؤال اﻷكثر تعقيدا، ففي الأصل كان عيد العمال عطلة وثنية قديمة للاحتفال ببداية الصيف، ومع مرور الوقت تبلورت لتناسب مختلف الثقافات و المعتقدات.


الأوروبيون والأمريكيون غالبا يحتفلون بهذا اليوم بطريقة أكثر علمانية تتضمن الرقص ورفع زهرة التيجان على رؤوسهم.

 

ومن الملاحظ أيضا أن بداية شهر مايو، في نصف الكرة الجنوبي حيث الاستعداد لفصل الشتاء، لذلك عيد العمال يعتبر احتفالا موسميا.

 

كيف أصبح يوما لحقوق العمال؟


عيد العمال هو عطلة عن العمل في العديد من مناطق العالم، وجزء من تاريخه هو قصة شائكة.

 

عيد العمال يتشارك التاريخ مع يوم العمال العالمي منذ عام 1880، وفي ذلك الوقت، الحركات العمالية في جميع أنحاء العالم كانوا يقاتلون من أجل ظروف عمل عادلة، مثل يوم عمل ذي ثماني ساعات، وإنشاء النقابات التي تدافع عن حقوقهم. وتم اختيار موعد هذا اليوم لأنها تتماشى مع الذكرى السنوية لقضية "هاي ماركت" في شيكاغو، حيث قتلت الشرطة أربعة أشخاص في مظاهرة سلمية بعد أن ألقى شخص قنبلة على الحشد.

 

وكان للحدث تأثير كبير على الحركات العمالية في جميع أنحاء العالم، ومنذ ذلك اليوم يتحول اﻷول من مايو إلى اليوم العالمي للعمال في الكثير من الدول تقوم فيها الاحتفالات والتظاهرات تدعوهم للوحدة من أجل الدفاع عن حقوقهم.


 

لماذا تحدث في بعض الأحيان أعمال شغب ومسيرات في عيد العمال؟


"يوم العمال أو عيد العمال" في كثير من الأحيان يوم احتجاج لنقابات العمال في جميع أنحاء العالم، حيث الناس يخرجون في حشود كبيرة، وأحيانا مظاهراتهم عاطفية يمكن أن تلجأ إلى العنف للدفاع عن حقوقهم، وفي عام 2014، حاولت تركيا حظر التجمعات العمالية، متذرعة بأسباب أمنية، وفي جميع أنحاء أوروبا، وقعت أحداث مماثلة في جود كثيف للشرطة.


أعمال الشغب والاحتجاجات تحدث في الولايات المتحدة، كذلك، واحدة من أشهرها وقعت في سياتل حيث خرجت مسيرات ورغم كونها كانت في البداية سلمية، إلا أنها تحولت في بعض اﻷحيان ﻷعمال عنف.

 

وبطريقة غريبة، بعض هذه المظاهرات تتداخل مع مناسبات احتفالية في عيد العمال، مثل احتجاجات مزمعة في سياتل تشمل حفل لموسيقى الروك، وعرض مستمر منذ فترة طويلة في "مينيابوليس" يضم مختلف ألوان المحتفلين الذين يرتدون ملابس ساخرة متعلقة بالعمل والقضايا السياسية.

 

الرابط اﻷصلي 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان