رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الخارجية الأمريكية": روسيا لعبت دورًا رائدًا في مفاوضات "السلام السورية"

الخارجية الأمريكية: روسيا لعبت دورًا رائدًا في مفاوضات السلام السورية

العرب والعالم

الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين

"الخارجية الأمريكية": روسيا لعبت دورًا رائدًا في مفاوضات "السلام السورية"

وكالات 04 مارس 2016 22:45

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي أنَّ روسيا أخذت على عاتقها دورًا قياديًّا في المفاوضات للتوصل إلى تسوية سلمية في سوريا، واصفًا مشاركتها بـ"المفيدة".

 

ووفقًا لوكالة "نوفوستي"، قال كيربي، في مؤتمر صحفي، الجمعة،: "نحن لا نتفق في وجهات النظر مع روسيا إلى حد كبير بشأن سوريا، لكن يجب القول إنَّ روسيا لعبت دورًا رائدًا في مفاوضات السلام، وكانوا على درجة كبيرة من الإفادة".

 

ومنذ 27 فبراير الماضي، بدأ في سوريا "سريان الهدنة" التي توصَّلت موسكو وواشنطن إلى اتفاق بشأنها يوم 22 فبراير الماضي، فحسب الإعلان المشترك لروسيا والولايات المتحدة، لا تشمل الهدنة تنظيمي الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" و"جبهة النصرة"، وغيرهما من المنظمات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي كمنظمات إرهابية.

 

وخلال الهدنة، تنقل الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية المساعدات إلى المناطق المحاصرة في سوريا، والتي يعيش فيها حوالي 400 ألف من السوريين.

 

وتعاني سوريا منذ منتصف مارس 2011، من أعمال عنف واضطرابات داخلية ناتجة عن اشتباكات مسلحة بين القوات الحكومية السورية والعديد من المجموعات المسلحة المتطرفة ذات الولاءات المختلفة، أبرزها تنظيم "داعش" ، وتنظيم "جبهة النصرة".

 

ووفقًا للإحصاءات الخاصة بالأمم المتحدة، فإنَّ عدد الضحايا تجاوز 250 ألف قتيل فضلاً عن مئات الآلاف من المصابين ونزوح الملايين داخل سوريا وخارجها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان