رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أمريكا تدعو العراق لتفريغ سد الموصل من المياه

أمريكا تدعو العراق لتفريغ سد الموصل من المياه

العرب والعالم

سد الموصل

أمريكا تدعو العراق لتفريغ سد الموصل من المياه

وكالات 29 فبراير 2016 20:50

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، العراق إلى إفراغ سد الموصل "أكبر سدود البلاد"، من المياه؛ تحسبًا لانهياره ودرء الخطر عن نحو مليون و500 ألف شخص يسكنون حول مجرى نهر دجلة المقام عليه السد.

 

وقالت السفارة الأمريكية لدى العراق، في بيانٍ لها، حسب "الأناضول": "نود التأكيد أنَّ تفريغ المياه هو الأمر الأكثر فاعلية لإنقاذ حياة مئات الآلاف من العراقيين، الذين يعيشون في المناطق الأكثر خطورة على مسار الفيضان في حال حدوث تصدع".

 

وأضافت: "سيكون من غير الممكن، في حال حدوث تصدع، إنقاذ بين 500 ألف إلى 1.47 مليون شخص يعيشون على امتداد نهر دجلة المقام عليه سد الموصل، إذا لم يتم نقلهم من أماكنهم".

 

ورجَّحت السفارة غرق مناطق تخضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش"، أو أخرى متنازع عليها، ما سيفشل عمليات الإخلاء الحكومية، إضافةً إلى انقطاع الكهرباء عن كل العراق، وغرق مناطق زارعية وفيضانات لأسابيع في بغداد.

 

وأمس الأحد، دعت الحكومة العراقية سكان المناطق المحاذية لمجرى نهر دجلة في محافظتي نينوي، وصلاح الدين "شمال" إلى الانتقال لمناطق أكثر ارتفاعًا، تجنبًا لمخاطر انهيار سد الموصل، الذي طالته تشققات.

 

وتسيطر قوات البيشمركة الكردية على سد الموصل، بعد أن استولى عليه تنظيم "داعش" لفترة وجيزة العام الماضي.

 

وتعود مشكلات سد الموصل إلى أخطاء في تأسيسه عام 1984، بدأت في الظهور عند ملئه بالمياه سنة 1986.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان