رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الإمارات تمنع مواطنيها من السفر للبنان.. وتخفض بعثتها الدبلوماسية

الإمارات تمنع مواطنيها من السفر للبنان.. وتخفض بعثتها الدبلوماسية

العرب والعالم

وزير الخارجية الإماراتي

بعد ساعات من قرارٍ مماثلٍ للسعودية..

الإمارات تمنع مواطنيها من السفر للبنان.. وتخفض بعثتها الدبلوماسية

وكالات 23 فبراير 2016 16:09

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، اليوم الثلاثاء، منع سفر مواطنيها إلى لبنان، وتخفيض بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى "حدها الأدنى".

 

جاء هذا بعد وقتٍ من دعوة السعودية جميع مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان حرصًا على سلامتهم، ومطالبتها المقيمين أو الزائرين لهذا البلد المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى، حسب "الأناضول".

 

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، إنَّها رفعت حالة التحذير من السفر إلى لبنان، إلى منع السفر إليه، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.

 

وقررت الوزارة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، تخفيض أفراد بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى حدها الأدنى، مشيرةً إلى أنَّها تنسِّق حاليًّا مع الجهات المعنية لوضع هذا القرار موضع التنفيذ الفوري.

 

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، دعت السعودية جميع مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان حرصًا على سلامتهم، وطالبت المقيمين أو الزائرين من السعوديين لهذا البلد المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى.

 

يأتي هذا بعد إعلان الرياض، الجمعة الماضية، إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق فرنسا وقدرها ثلاثة مليارات دولار إلى جانب إيقاف ما تبقَّى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار المخصصة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، وهو القرار الذي أعلنت الإمارات تأييدها له، آنذاك.

 

وجاء قرار إيقاف هذه المساعدات، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية، حينها، عن مصدر مسؤول "لم تسمه" بعد أن راجعت الرياض بشكل شامل لعلاقاتها مع لبنان، بما يتناسب مع ما قامت به الأخيرة من مواقف وصفها المصدر بأنها "مؤسفة وغير مبررة" و"لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين".

 

وأشار المصدر إلى قيام لبنان بمواقف "مناهضة" للسعودية على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة حزب الله اللبناني لإرادة الدولة.

 

وحسب المصدر المسؤول، جاء هذا القرار على خلفية "المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها حزب الله، ضد المملكة العربية السعودية، وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية".

 

وتتهم السعودية حزب الله، بالموالاة لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأدرجت عددًا من عناصره على قائمة "الإرهاب"، وبدروه يهاجم الحزب المملكة على خلفية مواقفها السياسية لا سيَّما بعد بدء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن لدعم الشرعية ممثلةً في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين، منذ مارس من العام الماضي. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان