رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| لم يرحم مرضى وتلاميذ حلب.. بوتين يرتكب جريمة حرب

بالصور| لم يرحم مرضى وتلاميذ حلب.. بوتين يرتكب جريمة حرب

العرب والعالم

استهداف المدنيين في سوريا

بالصور| لم يرحم مرضى وتلاميذ حلب.. بوتين يرتكب جريمة حرب

أيمن الأمين 16 فبراير 2016 11:07

لم يكتف الطيران الحربي الروسي بقصف الأحياء السكنية للمدنيين السوريين، بل امتدت جرائمه الوحشية في الآونة الأخيرة لتطال المدارس والمستشفيات، في محاولة تبدو انتقامية وردة فعل غاضبة على قرب التدخل العربي في سوريا بحسب مراقبين.

 

المجازر الروسية الأخيرة دفع ثمنها أهالي حلب، ممن يتعرضون لقصف جوي متواصل طيلة الأيام الأخيرة، آخرها المجزرة التي وقعت في حي القاطرجي وسوسيان، وأوقعت عشرات القتلى والجرحى، وها هو الأمر يتكرر في مدن الباب وتل رفعت وإدلب، حيث ارتكب الروس فيها مجازر جماعية أوقعت نحو 111 قتيلاً ومئات الجرحى.


بوتين الذي احتل سوريا قبل 5 أشهر، اقترف عشرات المجازر الدموية، فقصف المنازل والمدارس، ولم يكتف بذلك فقصف المشافي ولم يرحم مئات المرضى.

 

وقتل 111 مدنيًّا، في قصف عشوائي وغارات جوية من الطيران الروسي ونظام الأسد على مناطق مختلفة في سوريا.

 

وذكرت "لجان التنسيق المحلية" أن 52 شخصًا قُتلوا في ‫‏حلب، معظمهم قضوا جراء القصف على مدينتي ‫‏الباب و‫‏تل رفعت، كما ارتقى 19 آخرون في ‫‏إدلب، في حين قتل 18 مدنيًّا في ‫‏دمشق وريفها.

وأضافت "لجان التنسيق" أن 10 أشخاص لقوا حتفهم في ‫‏حمص، بينما قضى 4 مدنيين في ‏دير الزور، و3 في ‫‏اللاذقية، والباقون في ‫الرقة، و‏حماة.

قصف المستشفيات

في حين قتل 50-مدنيا، بينهم أطفال في قصف الطيران الروسي لـ3 مستشفيات، ومدرستين في حلب شمال سوريا.

 

وفي معرة النعمان بمحافظة إدلب أصيب مستشفى تديره منظمة "أطباء بلا حدود" وتحول إلى ركام. وقالت المنظمة إن 7 أشخاص قتلوا وفقد 8 آخرون فيما وصفته بأنه "هجوم متعمد".

 

القيادي بالجيش السوري الحر بسام حجي مصطفى قال: إن السفاح بوتين يصعد ضد المدنيين في حلب، فقصف المدارس والمستشفيات والأحياء السكنية، وذلك لتهجير المدنيين والضغط على تركيا وعلى الجيش الحر.

 

وعن ردة الفعل الدولية وإدانة البعض للمجازر الروسية، أوضح القيادي بالجيش الحر لـ"مصر العربية" أن السياسة عادة ما تعمل منفصلة عن القانون والأخلاق بالرغم من أنّ الأعمال التي قام بها بشار الأسد وحلفاؤة، كلها كانت جرائم حرب تستحق محاكمة مرتكبيها جنائيا ولكنها استمرت بتبريرات سياسية دولية عطلت كل القوانين التي تتبناها المحاكم الجنائية الدولية ومحكمة الجنايات الدولية تملك أدلة ووقائع ما يكفي لإعدام بشار الأسد وعصابته آلاف المرات.

 

وتابع: "بوتين ارتكب في أوكرانيا وجروزني مثل هذه الجرائم وأكثر ولم تحرك محكمة الجنايات ميزان عدلها ولو لمرة واحدة.

براميل متفجرة

بدوره، قال الناشط الإعلامي السوري أحمد المسالمة: إن تصعيد الاحتلال الروسي لايزال مستمرا، ثلاث شهداء من مدينة أنخل، أب وطفليه وسقوط جرحى من المدنيين  بينهم نساء وأطفال جراء غارة جوية روسية على المدينة.

 

وأوضح المسالمة لـ"مصر العربية" أن الطيران الروسي أغار بخمسة براميل متفجرة على بلدة المال وتل المال، والطيحة وكفرناسج وتل العلاقيات وتل عنتر والجديرة بريف درعا الشمالي الغربي.

 

وأشار إلى أن ميليشيات النظام قصفت بالمدفعية وراجمات الصواريخ بلدات صيدا -درعا البلد -عقربا-كفرناسج –وأنخل، مما تسبب لارتقاء شهداء وسقوط جرحى ودمار كبير بالمنازل والبنى التحتية جراء الغارات الروسية والقصف المدفعي والصاروخي.

 

من جهته، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن هذه الهجمات بمثابة "انتهاكات فاضحة للقانون الدولي"، حسبما أفاد مساعد المتحدث باسم المنظمة الدولية، فرحان حق.

إدانات دولية

في السياق، قالت فرنسا وتركيا إن قصف المستشفيات شمالي سوريا يعد جريمة حرب.

 

في حين، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها: إن حربا عالمية مصغرة تشتعل في حلب السورية، حيث تأخذ تلك المعركة أبعاد عالمية وقد تتحول إلى حرب واسعة.

 

وأشارت إلى أن طائرات حربية روسية تقصف من السماء بينما تتقدم ميليشيات عراقية ولبنانية مدعومة من مستشارين إيرانيين على الأرض.

 

واعتبرت أن هزيمة الثوار في حلب سيمثل ضربة قوية للثورة السورية، كما أن هجوم حلب يظهر روسيا على أنها قوة إقليمية مهيمنة في قلب الشرق الأوسط.

 

وتشن الطائرات الروسية ضربات جوية منذ 30 سبتمبر الماضي على مواقع للمعارضة السورية ومناطق مدنية، ماتسبب بوقوع آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، ودمار كبير لحق في ممتلكات المواطنين.

 

وتدور في سوريا معارك واشتباكات مسلحة وأعمال عنف منذ قرابة الخمس سنوات بين قوات بشار الأسد، والمعارضة السورية، والعديد من المجموعات المسلحة.



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان