رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

العرب والعالم

مواجهات بفلسطين

إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

وكالات 29 يناير 2016 15:39

أُصيب عشرات الفلسطينيين، بجراح وبحالات اختناق، في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، بحسب مصادر محلية.

 

وقالت "لجان المقاومة الشعبية"، في بيان، إن عشرات المشاركين في هذه المسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار الفاصل، أصيبوا بحالات اختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته القوات الإسرائيلية، حسبما نقلت وكالة الأناضول.

 

ووفق البيان، استخدم الجيش، الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المسيرات التي خرجت في بلدات بلعين، ونعلين، والنبي صالح، غربي رام الله، وكفر قدوم، غربي نابلس، والمعصرة، غربي بيت لحم.

 

فيما رشق المشاركون من الشباب، القوات الإسرائيلية، بالحجارة، والعبوات الفارغة، وأشعلوا النيران في الإطارات الفارغة، وأعادوا قنابل غازية باتجاه مصدرها.

 

ولجان المقاومة الشعبية، هي تجمّع غير حكومي لنشطاء فلسطينيين، يعمل على تنظيم حملات ومسيرات مناهضة للاستيطان والجدار، يشارك فيها متضامنون أجانب.

 

وبدأت السلطات الإسرائيلية بناء جدار فاصل بين الضفة الغربية وإسرائيل عام 2002، تحت ذرائع أمنية.

 

ووفق تقديرات فلسطينية، فإن مساحة الأراضي الفلسطينية المعزولة والمحاصرة بين الجدار وحدود 1948 "إسرائيل"، بلغت حوالي 680 كيلومترا مربعا عام 2012، أي نحو 12% من مساحة الضفة.

 

في المقابل، أفاد مراسل الأناضول، أن مواجهات أخرى، اندلعت اليوم، بين شبان فلسطينيين، وقوات من الجيش الإسرائيلي، عند مدخل بيت لحم، أصيب خلالها عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، تم معالجتهم ميدانياً.

 

وقالت جمعة الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت مع 24 مصاباً، منهم 7 بالرصاص المطاطي، و17بحالات اختناق، في المواجهات التي اندلعت في بيت لحم.

 

وتشهد أراضي السلطة الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان