رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ليبيا.. 9 قتلى و14 جريحًا في تجدد الاشتباكات بين التبو والطوارق

ليبيا.. 9 قتلى و14 جريحًا في تجدد الاشتباكات بين التبو والطوارق

العرب والعالم

اشتباكات فى ليبيا

ليبيا.. 9 قتلى و14 جريحًا في تجدد الاشتباكات بين التبو والطوارق

وكالات 15 يناير 2016 17:36

قتل 9 أشخاص على الأقل، بينما أُصيب 14 آخرون، جراء تجدد الاشتباكات، اليوم الجمعة، بين قبيلتي التبو، والطوارق، في بلدة أوباري، جنوبي ليبيا، حسب مصادر طبية وأمنية.

 

وقال مصدر طبي بالمستشفى الميداني، في أوباري، إن "المستشفى استقبل، اليوم جثث 5 قتلى ينتمون لقبيلة الطوارق، إضافة إلى 9 جرحي، أصيبوا خلال المواجهات الدائرة حالياً بين بينهم وبين التبو، وفق وكالة الأناضول.

 

وفي السياق ذاته قال مصدر طبي آخر، من مستشفى القروي، بقرية الديسة شرقي بلدة أوباري، إنه "استقبل، صباح اليوم الجمعة 4 قتلي ينتمون لقبيلة التبو،  و5 آخرين بهم إصابات مختلفة."

 

فيما قال مصدر عسكري، مفضلاً عدم ذكر اسمه، لمراسل الاناضول إن "الاشتباكات تجددت صباح اليوم الجمعة، حوالي الساعة الخامسة فجراً بين أفرادٍ من القبيلتين، عند محور وسط المدينة"، موضحا أنها "المواجهات الأعنف"، منذ توقيع اتفاق وقف اطلاق النار بين الجانبين في قطر، نهاية العام الماضي.

 

ولفت المصدر، أن "الاشتباكات لا تزال مستمرة، واستخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة،  ولاتزال تسمع أصوات طلقات النار في مناطق متفرقة بالمدينة."

 

وأُبرم الاتفاق بين التبو، والطوراق، برعاية قطرية، في نهاية نوفمبر العام الماضي، لينهي اشتباكات دامية استمرت أكثر من عام، وتم خرقه للمرة الأولى، بعد مرور 24 ساعة على توقيعه.

 

واتفق ممثلو القبائل، عقب مفاوضات بدأت الخميس الماضي، على إنهاء المظاهر المسلحة في مدينة أوباري، وعودة النازحين إلى بيوتهم، وفتح الطريق العام الرابط بين المدينة، وبلدة سبها المغلق.

ومنذ 17 سبتمبر 2014، تدور اشتباكات متقطعة بين الطرفين، سقط خلالها أكثر من 300 شخص، وألفا مصابٍ، من الجانبين، بحسب مصادر طبية من المشفيين الحكوميين، ببلدتي أوباري، ومرزق المجاورة .

 

والطوارق، أو أمازيغ الصحراء، هم قبائل من الرحّل والمستقرين، يعيشون في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر، وليبيا، وبوركينا فاسو، وهم مسلمون سنة، بينما التبو (غير عربية) عبارة عن مجموعة من القبائل البدوية تسكن جنوبي ليبيا، وشمالي النيجر، وشمالي تشاد، وقد اختلف المؤرخون في تحديد أصولهم .

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان