رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تركيا تفرض تأشيرة دخول على السوريين

تركيا تفرض تأشيرة دخول على السوريين

العرب والعالم

لاجئون سوريون

بدءًا من 8 يناير..

تركيا تفرض تأشيرة دخول على السوريين

وكالات 30 ديسمبر 2015 16:37

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، اعتبارًا من الثامن من يناير المقبل.

 

جاء ذلك على لسان الناطق باسم "الخارجية" طانجو بيلغيج، في مؤتمرٍ صحفي عقده، اليوم، في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة.

 

وقال بيلغيج، حسب "الأناضول"، إنَّ القرار يستثني السوريين الوافدين إلى تركيا عبر المعابر البرية الموجودة بين البلدين، لافتًا إلى أنَّ تطبيق نظام تأشيرة الدخول على السوريين القادمين من دول أخرى يندرج ضمن إطار الحد من الهجرة غير الشرعية.

 

وعن مشاركة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، في حفل توقيع الاتفاق السياسي بين الأطراف الليبية الذي جرى يوم 17 ديسمبر الجاري بمدينة الصخيرات المغربية، صرَّح بيلغيج أنَّ بلاده تسعى لوقف هدر الدماء في ليبيا وإحلال الاستقرار السياسي فيها.

 

وأشار إلى أنَّ تركيا ستستضيف خلال العام المقبل عددًا من الفعاليات الدولية، من بينها اجتماعات قمة منظمة التعاون الإسلامي التي ستنعقد في شهر أبريل المقبل، وفعاليات معرض أنطاليا "إكسبو" التي ستبدأ يوم 23 تستمر حتى 30 من الشهر نفسه، إضافةً إلى استضافة إسطنبول للقمة الإنسانية العالمية في 23 مايو المقبل.

 

وتطرَّق المسؤول الدبلوماسي لتصريحات سابقة للمتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، التي قالت خلالها إنَّ تركيا تشتري النفط من تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش"، قائلاً: "تصريحات زاخاروفا لا مسند لها، وهذه الادعاءات جزء من الحملات الإعلامية المتبعة ضدّ الدولة التركية".

 

وحول المفاوضات الجارية مع إسرائيل بشأن تطبيع العلاقات، أكَّد بيلغيج أنَّ المناقشات جارية حول بعض النقاط بين الطرفين، مشيرًا في هذا السياق إلى أنَّ إعادة تقييم العلاقات بين البلدين ستتم بعد استجابة الجانب الإسرائيلي للمطالب التركية المتمثلة في الاعتذار "جرى تقديم الاعتذار عام 2013" ودفع تعويضات مالية لأهالي ضحايا سفينة مافي مرمرة، إضافةً إلى رفع الحصار عن قطاع غزة.

 

وردًا على سؤالٍ حول إمكانية تعيين سفير لتركيا في تل أبيب، ذكر بيلغيج أنَّ دراسة هذه الخطوة تأتي بعد تحقيق شروط تركيا المُعلنة، وأنَّ اسم السفير يتم تحديده عقب التشاور بين وزير الخارجية ورئيس الوزراء ورئيس الجمهورية.

 

وفيما يخص الأنباء حول تجاوز عناصر تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي "الكردي السوري" إلى الضفة الغربية لنهر الفرات، أوضَّح الناطق باسم الخارجية التركية أنَّ بلاده تراقب التحركات الحاصلة في المنطقة عن كثب، مؤكِّدًا عدم وجود تقدم لعناصر التنظيم باتجاه غرب الفرات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان