رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العراق.. تفويض العبادي لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد "تجاوز تركيا"

العراق.. تفويض العبادي لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد تجاوز تركيا

العرب والعالم

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العراق.. تفويض العبادي لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد "تجاوز تركيا"

وكالات 08 ديسمبر 2015 15:45

أعلن مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء، تفويض رئيس الحكومة حيدر العبادي باتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن تجاوز القوات التركية على الحدود العراقية، داعيًّا أنقرة مجدَّدًا إلى سحب قواتها واحترام سيادة العراق.

 

وقال بيانٌ، صدر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي، حسب "شينخوا"، إنَّ مجلس الوزراء ناقش في جلسته التي عقدت اليوم موضوع دخول القوات التركية في الأراضي العراقية، وخوَّل رئيس الوزراء العبادي اتخاذ الخطوات والإجراءات التي يراها مناسبة بشأن تجاوز القوات التركية على الحدود العراقية وخرقها للسيادة الوطنية.

 

وأضاف: "السيادة الوطنية وحدود البلاد الجغرافية خط أحمر لا يسمح بالنيل منها وتجاوزها على الإطلاق، لا سيَّما أنَّ الحكومة العراقية لم توقع اتفاقًا أو تسمح للجارة تركيا بتجاوز حدود بلدنا تحت أي ذريعة".

 

ووصف مجلس الوزراء العراقي دخول قوات تركية إلى الأراضي العراقية بـ"الأمر المرفوض والمستنكر"، لافتًا إلى أنَّ الحكومة العراقية تجدد موقفها بمطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها وإعلان احترامها الكامل للسيادة العراقية، محذِّرًا من أنَّه في الوقت الذي تحرص الحكومة على إدامة علاقة حسن الجوار، تؤكِّد حقها في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ السيادة الوطنية.

 

وأكَّد مجلس الوزراء العراقي دعمه الكامل للقرارات التي اتخذها مجلس الأمن الوطني بشأن دخول القوات التركية إلى العراق.

 

وأمس الاثنين، طالب مجلس الأمن الوطني العراقي، تركيا بسحب قواتها من الأراضي العراقية في غضون 48 ساعة، محذِّرًا أنَّه في حال عدم الاستجابة لهذا الطلب سيلجأ الى المجتمع الدولي.

 

ودخلت قوات عسكرية تركية الأراضي العراقية، نهاية الأسبوع الماضي، بدون تنسيق مسبق مع الحكومة العراقية بحجة حماية معسكر تدريب تشرف عليه القوات التركية قرب منطقة بعشيقة بمحافظة نينوى شمالي العراق، وهو ما أثار ردود فعل رسمية عراقية غاضبة.

 

واستنكر الأمر الرئيس العراقي فؤاد معصوم، ورئيس الوزراء حيدر العبادي، ودعوا تركيا إلى سحب قواتها من الأراضي العراقية "فورًا" واحترام علاقات حسن الجوار بين البلدين، واستدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي في بغداد للاحتجاج على هذا الأمر.

 

وبحسب تقارير إعلامية تركية، أرسلت أنقرة 150 جنديًّا برفقة عدد من الدبابات الجمعة إلى منطقة بعشيقة القريبة من مدينة الموصل شمالي العراق لاستبدال وحدة تركية متمركزة منذ سنتين ونصف هناك.

 

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوي منذ يونيو من العام 2014.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان