رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سياسي سوري: الأسد سيخرج آمنا

سياسي سوري: الأسد سيخرج آمنا

العرب والعالم

موفق زريق

سياسي سوري: الأسد سيخرج آمنا

أيمن الأمين 26 أكتوبر 2015 15:44

قال المحلل السياسي السوري موفق زريق، إن روسيا متفاهمة مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن جنيف 1 والأزمة السورية، فلا يوجد خلاف في التصور والأسس، مشيرا إلى أن الحل موجود الآن بين الجميع.

 

وأوضح السياسي السوري لـ"مصر العربية" أن الحديث عن تعبئة دولية سعودية أمريكية لإرغام روسيا للإطاحة بالأسد غير صحيح، فلا يوجد خلاف في الأصل، لكن الخلاف فقط في التفاصيل.

 

وتابع: الحشد الإعلامي والدبلوماسي الذي تتبعه السعودية في مواجهة روسيا، يقتصر على التفاصيل، كيفية رحيل الأسد وليس مبدأ رحيله.

 

وأشار إلى أن الجميع يبحث عن الخروج الآمن للأسد من أجل التسوية، قائلًا: لايوجد حل عسكري، فالأسد راحل، لكن الخلاف.. كيف؟

 

وعن نداءات وزير خارجية روسيا باستدعاء قطر ومصر في المحادثات في فيينا، قال زريق إن كل من له يد فيما يحدث بسوريا لا بد أن يشارك في التفاصيل، لافتًا إلى أن الدب الروسي سيقبل الأوضاع حسب حصته، وبحسب موازين القوة "القاعدة، ومؤسسة الجيش، والعلويين".


توحد المعارضة

وأنهى السياسي السوري كلامه قائلا "توحد المعارضة مُفيد عمومًا، فهو يُقوي مناعة المعارضة، لكنه ممسوك من الخارج، من تركيا ودول الخليج، لايوجد الآن من يمثل الشعب السوري إطلاقًا".

 

وتدور في سوريا معارك واشتباكات مسلحة وأعمال عنف منذ قرابة الخمس سنوات بين قوات بشار الأسد، وقوى الثورة السورية، والعديد من المجموعات المسلحة، ذات الولاءات المختلفة، أبرزها تنظيم الدولة "داعش" و"جبهة النصرة".

 

وأسفرت المواجهات، حتى الآن وفقاً للإحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة، عن سقوط قرابة 300 ألف قتيل، إضافة إلى نزوح الملايين من السوريين داخل سوريا ولجوء مثلهم خارجها.

 

في حين لاتزال روسيا تقصف مناطق سيطرة المعارضة السورية والآحياء المدنية منذ 27 يومًا على التوالي.

 

وكانت دراسة بريطانية ذكرت أن نسبة المدنيين القتلى في سوريا تجاوز الـ 200 ألف قتيل، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان