رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

انتفاضة القدس تدخل أسبوعها الرابع بـ"جمعة غضب"

انتفاضة القدس تدخل أسبوعها الرابع بـجمعة غضب

العرب والعالم

انتفاضة القدس

انتفاضة القدس تدخل أسبوعها الرابع بـ"جمعة غضب"

وكالات 23 أكتوبر 2015 13:39

اندلعت مواجهات في مناطق مختلفة من محافظات الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة بعد صلاة اليوم الجمعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ما أوقع عشرات الإصابات بالرصاص المطاطي وحالات الاختناق.

 

وسبقت المواجهات تظاهرات حاشدة ضمن "جمعة الغضب" بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية رفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد باستمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته بحق المقدسات.
 

 

وأفاد شهود باندلاع مواجهات في عدة مناطق من محافظة رام الله في وقت دفعت فيه قوات الاحتلال بمزيد من التعزيزات عسكرية إلى نقاط التماس.
 

واندلعت مواجهات أخرى مع قوات الاحتلال في بلدتي نعلين وبلعين.
 

واندلعت مواجهات مماثلة في محيط مستوطنة "بيت أيل" شمال البيرة أطلقت خلال قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي فيما رد الشبان برشقها بالحجارة.
 

وفي السياق أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والمطاطي في مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال في عدد من نقاط التماس مع جيش الاحتلال في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.
 

ففي منطقة رأس الجورة بالمدخل الشمالي لمحافظة الخليل أصيب شابين بالرصاص الحيّ في المواجهات، بينما أصيب آخرون بحالات الاختناق، بعد قمع جنود الاحتلال مسيرة حاشدة دعت لها حركة حماس.
 

وانطلقت المسيرة من مسجد الحرس في المدينة، وسار المشاركون باتجاه منطقة رأس الجورة حاملين اليافطات المطالبة بتصعيد الهبة الحالية، والأخرى المساندة للمسجد الأقصى، والمشيدة بالمقاومة الفلسطينية والعمليات الأخيرة.
 

وهاجمت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية، وأبعدتهم مسافات عن نقاط التماس بالمكان، وحالوا دون إفساح المجال أمام الطواقم الصحفية لممارسة دورها في المكان.
 

وفي المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، أصيب أحد الشبّان بالرصاص الحيّ في المواجهات التي اندلعت في مفترق طارق بن زياد بين المواطنين وجنود الاحتلال.
 

كما أطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي والقنابل الغازية والصوتية في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل، أصيب خلالها عدد من المواطنين بحالات اختناق.
 

في هذه الأثناء اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد يوسف أحمد حسن عواد (27 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل.
 

كما اعتقلت تلك القوات خلال مداهمتها مدينة الخليل المواطن ضياء عبد الرحيم أبو داوود ( 22 عاما).
 

إلى ذلك اندلعت مواجهات قرب حاجز "حوارة" جنوب نابلس.
 

وفي السياق أصيب عشرات الشبان بالاختناق والرصاص المطاطي في مواجهات اندلعت على مدخل بلدة يعبد جنوب مدينة جنين.
 

وقال شهود عيان لصفا إن أعدادا كبيرة من الشبان أغلقت مدخل يعبد الجنوبي بالمتاريس الحجرية واشتبكت مع جنود الاحتلال على مفرق كفيرت وقرب حاجز دوتان المقام على أراضي البلدة.

وأشار مواطنون إلى أن المواجهات امتدت أيضا لمدخل يعبد الشرقي حيث يتجمهور الشبان ويشتبكون مع جنود الاحتلال وسط إطلاق كثيف للقنابل الغازية من قبل الجنود.
 

مواجهات شرق غزة
 

وفي قطاع غزة تجمع مئات الشبان في منطقة "ناحل عوز" شرق غزة وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية.
 

وأفاد شهود باستهداف الاحتلال المتظاهرين بإطلاق الرصاص الحي ما أدى إلى إصابة ستة منهم بجروح.
 

واندلعت مواجهات شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة بالرصاص الحي وعدد أخر بالاختناق.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في محيط حاجز "بيت حانون/إيرز" شمال قطاع غزة.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان