رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحفي مغربي يتهم السلطات بمنعه من السفر بسبب تصريحاته حول الملك

صحفي مغربي يتهم السلطات بمنعه من السفر بسبب تصريحاته حول الملك

العرب والعالم

المعطي المنجب، الحقوقي المغربي

صحفي مغربي يتهم السلطات بمنعه من السفر بسبب تصريحاته حول الملك

وكالات - أ ف ب 18 سبتمبر 2015 16:07

اتهم الحقوقي والإعلامي والمؤرخ المغربي، المعطي منجب، الذي دخل في إضراب عن الطعام 3 أيام، السلطات المغربية بمنعه من السفر على خلفية تصريحاته حول قضية ابتزاز صحافيين فرنسيين للملك محمد السادس، اعتبر فيها أن الإغراءات المالية التي تعرض على بعض الصحافيين هي التي جرتهم إلى الوقوع في الفخ.

 

وأوضح المعطي منجب، أنه "دُفع لخوض هذه المبادرة النضالية" (الإضراب عن الطعام)، مشيرا إلى أنه كان "يعلم أنه مراقب إلا أنه فوجئ بمنعه من السفر عندما كان في طريقه إلى برشلونة للمشاركة في مؤتمر دولي حول "التحولات التاريخية والإعلام في منطقة المتوسط".

 

قال منجب إنه خضع لاستجواب من قبل "الفرقة الوطنية للشرطة القضائية" في الدار البيضاء، والتي تتكلف عادة بالملفات الكبرى وذات الحساسية الوطنية، تمحور، بحسبه، حول الأنشطة التي كان يقوم بها "مركز ابن رشد" للدراسات الذي أسسه قبل أن يحل بسبب المنع المتكرر لأنشطته، و"الجمعية المغربية لصحافة التحقيق" خاصة حول استخدام تطبيق "ستوري مايكر" الذي يسهل على الصحافي إجراء ريبورتاجات في بضعة دقائق.

أكد منجب أنه التزم الصمت طيلة استجوابه، "لأنه حق دستوري"، واكتفى بالرد على الأسئلة التي تتعلق بهويته، وطالب بعرضه لأجل ذلك على القضاء. ويرى أن هذه المضايقات التي تستهدفه ناتجة عن مجموعة من الكتابات حول النظام المغربي، خاصة تلك التي كتبها بالإنجليزية ونشرت في بريطانيا أو الولايات المتحدة.

وفسر بأن ما يتعرض له من مضايقات وتهديدات وصلت إلى حد "التهديد بالقتل زيادة على التشهير به عن طريق مواقع تسخرها الأجهزة الأمنية لهذه الغاية"، لكون "النظام يرفض النقد ويفضل أن تكون الحكومة وحدها هدفا له" حسب تعبيره.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان