رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سلطنة عمان: لن نشارك في القوة العربية المشتركة.. وعلاقاتنا مع إيران "جيدة"

سلطنة عمان: لن نشارك في القوة العربية المشتركة.. وعلاقاتنا مع إيران جيدة

العرب والعالم

يوسف بن علوي، وزير الخارجية العماني

سلطنة عمان: لن نشارك في القوة العربية المشتركة.. وعلاقاتنا مع إيران "جيدة"

وكالات - الأناضول 27 يوليو 2015 15:50

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الاثنين، رفضها المشاركة في القوة العربية المشتركة، و"ذلك وفقًا للنظام الأساسي للقوات المسلحة، الذي يحظر عليها أن تعمل خارج إطار مجلس التعاون الخليجي، ولا يمكن أن نتدخل في هذه التجمعات، مشددة في ذات الوقت على العلاقات "الجيدة" مع إيران.

 

ووصف "يوسف بن علوي"، وزير خارجية سلطنة عمان، علاقات بلاده مع إيران بـ "الجيدة"، وأنها "تتسم بعلاقات حسن الجوار"، وقال: "على العلاقات أن تكون جيدة، وتتسم بالمصلحة المشتركة، وأن يستفيد منها جميع الأطراف، لا أن تكون المصلحة لطرف على حساب آخر".

 

وحول استمرار تحفظ سلطنة عمان على تشكيل القوة العربية المشتركة والمشاركة فيها، قال بن علوي: "إننا نعول كثيرًا على أن تتمكن الدول العربية من إنشاء القوة العربية المشتركة، للأغراض والضرورات القائمة في الوقت الحالي".

 

وشدد الوزير العماني على أن بلاده لن تشارك في تلك القوة، وفقًا للنظام الأساسي للقوات المسلحة العمانية، الذي يحظر عليها أن تعمل خارج إطار مجلس التعاون الخليجي، ولا يمكن أن نتدخل في هذه التجمعات.

 

وحول رؤية عمان بشأن إيجاد حل سياسي في الأزمة اليمينة، قال بن علوي: "إن اليمن بلد عربي وجار لنا، وبالتالي نتمنى أن تحل هذه المشكلة سياسيًا، بالرغم من التدخل العسكري الحالي". وأضاف: "إن ما سمعناه من كلا الطرفين يؤكد على ضرورة حل الأزمة (في اليمن) من خلال وفاقٍ سياسي".

 

يشار إلى أن العلاقات بين البلدان العربية وإيران، مرت بمراحل تاريخية متعددة، قبل وبعد الثورة الإسلامية، في 1979، ولدى إيران حلفاء في العالم العربي، بينهم العراق وسوريا، في الوقت الذي تمتلك فيه علاقات متوترة مع دول الخليج العربي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان