رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالمستندات.. طرابلس: داعش وحفتر والقذافي يتعاونون على الفوضى

بالمستندات.. طرابلس: داعش وحفتر والقذافي يتعاونون على الفوضى

العرب والعالم

صورة للشيك الذي حصلت عليه مصر العربية

بالمستندات.. طرابلس: داعش وحفتر والقذافي يتعاونون على الفوضى

سارة عادل 21 مارس 2015 15:03

 

حصلت "مصر العربية" على صورة من شيكات بتاريخ سبتمبر 2014 باسم اللواء خليفة حفتر بمبلغ مليون و800 ألف دينار ليبي، لم يتثن لنا من التأكد من صحتها تصرف من "مصرف الوحدة الليبي"، وعلق عليها عبد الكافي قائلًا إنها أموال تمول حكومة الثني التي لا يعرف لها ميزانية.

 

عمليات أبرزها ذبح 21 مصريًا بسرت الليبية، هو الإعلان الرسمي عن وجود ما يتعارف عليه إعلاميًا تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وبحسب المصادر فإن ارتباط الليبيين بالتنظيمات المتطرفة يعود لتعاون نظام القذافي مع القاعدة قبل عام 2003، ومع الغزو الأمريكي للعراق يمكن رصد أول ارتباط بين الشباب الليبي الجهادي وبين تنظيم الدولة حين توجه الليبيون للعراق للجهاد ضد غزو التحالف الدولي.

 

انضم العديد من هؤلاء الشباب إلى مجموعات قتالية مختلفة، ومن هذه المجموعات فرع تنظيم القاعدة في العراق تحت قيادة أبو مصعب الزرقاوي، التي تحولت فيما بعد لما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق ومن ثم أصبحت ما يعرف اليوم بداعش.

 

وعن داعش السورية، فكما صرحت مصادر عسكرية ليبية تابعة لحكومة طرابلس لـ "مصر العربية" الخميس الماضي، فإن المتهم بقتل شكري بلعيد، أحمد الرويسي، تونسي الجنسية كان أحد الذين يدربون الشباب الليبي ويساعدونهم على التوجه إلى سوريا ضد نظام بشار الأسد تحت ألوية كتائب وتنظيمات مختلفة أبرزها تنظيم الدولة الإسلامية ولواء الأمة وجبهة النصر وكتيبة عمر المختار، بالإضافة إلى تبرعات من تنظيم مسلحة بليبيا من بنغازي والشباب الإسلامي في درنة تذهب كلها لتصب في خزانة تنظيم داعش.

ارتباط بنظام القذاقي

يقول المقدم طيار عمر عبد الكافي لـ "مصر العربية"، إنه أثناء عملية الرمال المتحركة "العملية العسكرية على سرت " ضد داعش، ألقت القوات القبض على بعض ممن ينتمون لنظام القذافي، وقتلت البعض الآخر، ومن بين المقتولين، مصباح الجافل، أحد أبرز قيادات اللجان الثورية للقذافي، صلاح الورفلي، موظف الأمن الداخلي في بنغازي، وأسامة عبد المجيد أطبقية من اللجان الثورية بنظام القذافي.

ويتابع عبد الكافي، إن نظام القذافي ورجاله المتمثلين في أحمد قذاف الدم والطيب الصافي ومصطفى الزايدي، وتهامي خالد مسؤول جهاز الأمن السابق خلال عهد القذافي يملون بشكل رئيس العصابات المسلحة لإحداث الفوضى بليبيا.

قذاف الدم

وفي حوار له مع الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية دريم المصرية في يناير مطلع هذا العام، قال أحمد قذاف الدم: " أؤيد داعش وأدعمها لأن شبابها أنقياء".

 

حفتر وداعش

بينما اتهم عبد الكافي اللواء خليفة حفتر بالتنسيق مع عناصر من داعش، خاصة خلال الهجمة الأخيرة على طرابلس، وتساءل عن مصدر تسليح حفتر، خاصة بعد عزم حكومة طبرق – حسب قوله- على إعادة رموز نظام القذافي السابق إلى ليبيا.

ويتابع عبد الكافي، هناك 750 مليار دولار استثمارات ليبية في الخارج، تحت قبضة رموز النظام السابق وبخاصة قذاف الدم الذي وصفه "بالهارب إلى مصر".

 

دخول إلى طبرق

فيما أكدت مصادر عسكرية لمصر العربية دخول الطيب الصافي إلى طبرق وانتقاله إلى مدينة المرج منذ أيام، ولم يتثن لنا معرفة هل غادر الصافي ليبيا أم لا.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان