رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نواب كويتيون: الأحرار في السجون والمرتشون طلقاء

نواب كويتيون: الأحرار في السجون والمرتشون طلقاء

العرب والعالم

عضو مجلس الأمة الكويتي السابق مسلم البراك

بعد حبس مسلم البراك..

نواب كويتيون: الأحرار في السجون والمرتشون طلقاء

الكويت- سامح أبو الحسن 23 فبراير 2015 18:00

أصدرت محكمة الاستئناف أمس الأحد حكمها النهائي في قضية عضو مجلس الأمة الكويتي السابق مسلم البراك، حيث نطقت المحكمة بحبسه سنتين مع الشغل والنفاذ، ويأتي هذا الحكم تأييداً للاتهامات التي نسبت إليه على خلفية خطاب للعضو السابق في البرلمان في الندوة المعروفة بـ "كفى عبثاً".

 

وكان البراك قد أكد أن خطابه خلال ندوة "كفى عبثا" تركز على التنبيه من خطورة الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد والتحذير من نهب الكويت، مشيراً إلى أن الصوت الواحد كان ملمح من ملامح هذه الخطورة التي أشار إليها خلال الخطاب في الندوة المذكورة.

فيما قال النائب السابق مسلم البراك بعد صدور الحكم بحبسه: فكرتي بالخطاب انطلقت ولا يمكن سجنها حتى وأن سجنتم جسدي فلن تستطيعوا سجن إرادتي والأفكار ، ثقتي بالله كبيرة وإن مع العسر يسرا وأقسم بالله لن انهزم أمام نفسي.

 

وفي هذا الصدد قال النائب السابق الصيفي مبارك الصيفي: والله آنك لحر داخل الزنزانة وخارجها والله انهم لمسجونون فسراق المال العام - والمرتشون - والقبيضة وهم خارج السجون.

 

فيما قال المحامي ناصر ظافر: بعد صدور الحكم على مسلم البراك ,اصبح الآن متوقعاً بل ومؤكداً إدانة كل من ردد وأعاد خطاب (لن نسمح لك)، قال المحامي محمد عبد القادر الجاسم : القيمة السياسية لمسلم البراك سوف تتضاعف مرات ومرات محليا وإقليميا بعد صدور الحكم بحبسه.

 

ومن ناحيته قال النائب في مجلس فبراير 2012 والقانوني د.عبيد الوسمي: مع التقدير للمحكمة فإن بطلان الحكم ثابت بأوراق الدعوى ذاتها فالمحكمة أبطلت حكم الدرجة الأولى للإخلال بضمانات الدفاع وهو ما يوجب "الإعادة" مالم تقضي ببراءته استصحاباً لقرينة البراءة التي يتمتع بها المتهم ، والإدانة على هذا النحو تفويت لدرجة من درجات التقاضي وبما يبطل الحكم.

 

فيما قال النائب السابق د. وليد الطبطبائي: الكويت بلد ينتشر فيها الفساد والظلم وغياب العدل وتستحوذ فئة على مقدرات وقرار الشعب، وإذا صرخت وقلت: كفى عبثا فالسجن مصيرك.

ومن ناحيته قال أستاذ القانون في جامعة الكويت د.فيصل الكندري: أرجو من الداخلية عدم اتباع أي إجراء من شأنه القبض على البراك إذ أنه ملزم بتسليم نفسه طوعًا كي يتمكن من تمييز الحكم الصادر بحبسه.

 

فيما قال النائب السابق المحامي محمد الدلال: عندما يسجن السياسيون فان ذلك لا يدخل ضمن مفهوم العقاب الفردي وإنما يدخل ضمن مفهوم العقاب الجماعي للمجتمع الذي ازداد فيه رفض ممارسات السلطة متسائلا وهل السجن الا مرحلة بعدها مراحل فمن عسر الي يسر ومن ضيق الي حرية ارحب ومن تسلط وانفراد الي تكريس وتعزيز سيادة الامه فصبرا.

 

ومن جانبه قال المحامي والقانوني فواز الجدعي: مسلم البراك حكم عليه بالدرجة الأولى بالسجن خمس سنوات برئاسة القاضي وائل العتيقي ولكن تم حرمانه من الاستعانة بمحامي بعد انسحاب المحامين وعندما تم الاستئناف قام.

 

وتابع : لذا بغض النظر عن مدة حكم مسلم وهي سنتين ولكنها حرمت البراك من حق التقاضي المقرر قانونا مؤكدا أن محاكمته الأولى باطلة لعدم تمكينه من الاستعانة بمحامي والثانية أبطلت الأولى إجرائيًا ولكنها حرمته من حق المحاكمة على درجتين.

 

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان