رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

روحاني لـ العبادي: اطردوا مجاهدي خلق من العراق

روحاني لـ العبادي: اطردوا مجاهدي خلق من العراق

العرب والعالم

الرئيس الإيراني حسن روحاني

روحاني لـ العبادي: اطردوا مجاهدي خلق من العراق

وكالات 21 أكتوبر 2014 14:29

استقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني في قصر سعد آباد بطهران رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي في طهران، في زيارة أعلن عنها مسبقاً؛ لبحث التعاون بين البلدين، وكان موضوعا مجاهدي خلق و"داعش"، أهم نقطيتين في اللقاء.

 

ونقلت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء عن روحاني قوله إن "إيران لن تدخر جهداً لمساعد العراق في مكافحة الإرهاب وخاصة تنظيم داعش"، وأكد على أن "إیران تعتقد بأن القوات العسكریة والشعب العراقي وجيشه یجب أن يتحملا المسؤولیة الرئیسیة لمحاربة التنظیمات الإرهابیة".
 

طرد منظمة مجاهدي خلق
 

وطالب روحاني خلال اللقاء بإخراج ما تبقى من عناصر منظمة مجاهدي خلق المعارضة للنظام الإيراني من العراق.
 

وبالمقابل قال العبادي "من مسؤولیة المنظمات الدولیة أن توفر الأرضیة لإخراج عناصر هذه المنظمة من العراق، وإن الحكومة العراقیة ستتخذ الإجراءات اللازمة لمنع اعتداء هذه العناصر على أراضي الجمهوریة الإسلامیة"، على حد تعبيره.
 

تنسيق عسكري بين البلدين
 

وشملت لقاءات العبادي أيضا النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري الذي أكد "ثقته واطمئنانه بقدرات القوات الأمنية والعسكرية والشعبية العراقية في مواجهة الإرهاب"، وقال إن "إيران وقفت وستقف إلى جانب الشعب العراقي وتدعمه لتحقيق النصر".
 

وأشار روحاني إلى العلاقات المتطورة بین إیران والعراق، لاسیما خلال السنوات الماضیة، وقال: "لیس لدینا أدنی شك في أن تعزیز العلاقات الودیة بین إیران والعراق في ضوء الأوضاع الحالیة، سیصب في صالح المنطقة، فضلا عن خدمة مصالح البلدین"، على حد قوله.
 

ووصف زیارة رئیس الوزراء العراقي لإیران بأنها تشكل "منعطفا في التعاون الثنائي"، وقال إن "اختیار طهران کأول محطة خارجیة لرئیس الوزراء العراقي مؤشر على أهمیة العلاقات الودیة بین الشعبین والبلدین".
 

وأکد روحاني علی تطویر العلاقات الاقتصادیة والتجاریة بین إیران والعراق، معرباً عن أمله برفع قیمة التبادل التجاري بین البلدین إلی 30 ملیار دولار سنویا إلی نهایة عام 2015 .
 

من جهته، قال رئیس الوزراء العراقی إن اختیاره لإيران کأول محطة خارجیة له یؤکد عمق العلاقات وتقارب الرؤى بين البلدین، خاصة تجاه قضايا المستقبل.
 

وقال حیدر العبادي إن "العراق یثمن جهود إیران في مواجهة الإرهاب.. ونحن واثقون من أن إیران ستقف إلی جانب العراق حتى القضاء على هذه الآفة الخطیرة". وأشار إلى حضور عدد من الوزراء ضمن الوفد العراقي، معرباً عن أمله بفتح آفاق جدیدة علی جمیع الأصعدة بین البلدین.

موقف طهران من داعش

وانتقد روحاني ما وصفها بـ"عدم اتخاذ المجتمع الدولي الإجراءات اللازمة لمنع وصول المساعدات إلى الجماعات الإرهابیة أمثال داعش رغم قرار مجلس الأمن".
 

وفي تعليق على موقف إيران من التحالف الدولي ضد داعش، اعتبر الرئیس الإیراني أن "قصف مناطق تواجد داعش من قبل قوات التحالف الدولي بأنه یصب لصالح داعش علی المدی الطویل"، قائلا إن "الإرهابیین وبإظهار التظلم وتضخیم القصف الجوي یستقطبون المزید من الشباب ویواصلون نشاطاتهم الإرهابية".

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان