رئيس التحرير: عادل صبري 06:09 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أستاذ جامعي يشارك قوات البيشمركة قتالها ضد "الدولة الإسلامية"

أستاذ جامعي يشارك قوات البيشمركة قتالها ضد الدولة الإسلامية

العرب والعالم

صورة أرشيفية لقوات البيشمركة

أستاذ جامعي يشارك قوات البيشمركة قتالها ضد "الدولة الإسلامية"

الأناضول 03 سبتمبر 2014 03:14

انضم أستاذ جامعي بأربيل إلى قوات البيشمركة للمشاركة في القتال ضد عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروفة إعلاميا باسم "داعش" في محافظة الموصل شمالي العراق.

وقال خالد رشيد، أستاذ كلية الفنون الجميلة، بجامعة صلاح الدين في أربيل، إنه "بدأ القتال من 40 يوما في الخطوط الأمامية من المواجهات، على التلال المطلة على ناحية زمار شمال غرب الموصل شمال العراق".

 

 وأضاف رشيد (65 عاما) في حديث لوكالة الأناضول، "التطورات الأخيرة أعطت للشعب الكردي فرصة تاريخية لكي يتلاحم مجددا ويلغي قرنا من الظلم والتفريق".

 

رشيد الذي يشارك في نقل المعدات العسكرية ويستخدم رشاشا من نوع BKC أثناء المواجهات كمتطوع ضمن قوات البيشمركة، يصف المواجهات الحالية بـ "الصراع من أجل البقاء في مسرحية الحياة".

 

وتابع رشيد، "تنظيم داعش التكفيري يعتبرنا (الشعب الكردي) كفارا ويحلل أعراضنا وأملاكنا ودمائنا، إذ حسب زعمهم نحن الكرد لسنا مسلمين، وهم لا يقدرون ولا يحترمون الحياة، إذ يفجرون أنفسهم بهجمات انتحارية دون التفريق بين هدف عسكري ومدني".

 

رشيد بالإضافة لكونه أستاذا في كلية الفنون الجميلة بأربيل، فهو ممثل كردي معروف، وفنان تشكيلي ونحات، شارك في عدة أفلام أهمها (شه‌وی گه‌مارۆ) أي (ليلة الحصار).

 

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومسلحون سنة متحالفون معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في العاشر من يونيو  الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

 

 وتكرر الأمر في مدن بمحافظة صلاح الدين (شمال) ومدينة كركوك في محافظة كركوك أو التأميم (شمال) وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار (غرب).

 

فيما تمكنت القوات العراقية مدعومة بميلشيات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة الماضية. ‎

 

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان