رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مسيرات في مدن تركية في يوم رابعة العالمي

مسيرات في مدن تركية في يوم رابعة العالمي

العرب والعالم

صورة لمتظاهرين أرتاك منددين بمجزرة رابعة

مسيرات في مدن تركية في يوم رابعة العالمي

اﻷناضول 14 أغسطس 2014 16:24

شهدت عدة مدن تركية، اليوم الخميس، مسيرات نظمتها مؤسسات مجتمع مدني تركية، ضمن فعاليات "يوم رابعة العالمي" الذي ينظمه "منتدى رابعة الدولي".

ففي مدينة إسطنبول، شارك أعداد من النقابات الكبرى، على رأسها نقابة موظفي القطاع العام، في فعاليات إحياء الذكرى الأولى لفض اعتصام أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية، شرقي القاهرة، التي بدأت اليوم.

كما شارك متضامنون من تركيا وفلسطين ومصر وسوريا، وجنسيات مختلفة أخرى، في المسيرة التي انطلقت من محطة "مترو باي أوغلو" وسط إسطنبول - ثاني أقدم مترو في العالم بعد مترو العاصمة البريطانية لندن - واتجهت نحو "ميدان جلاطة سراي" الشهير، رافعين أعلامًا سورية ومصرية، ولافتات كبيرة حملت شعارات وصور رابعة، وصورًا لرئيس الوزراء التركي الفائز بانتخابات الرئاسة مؤخرًا رجب طيب أردوغان، وأخرى لمرسي.

ووصف رضا فهمي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشورى في عهد مرسي، الفعاليات التي تُقام بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لفض رابعة بـ"الهامة"، مقدماً شكره لكل من ساهم في تنظيمها وشارك فيها.

وختم فهمي بالقول، إن "تأثير الخلفية الاستراتيجية للانقلاب العسكري تتمحور حول كسر إرادة الشعب المصري".

إلى ذلك، خرجت مسيرات مماثلة في عدّة مدن تركية عدة على رأسها العاصمة أنقرة، أضنة، أنطاكيا، مرسين، عثمانية، قيرقلر ايلي، تكيرداغ، إزمير، آيدين، دنيزلي، قوجه ايلي، قونية، قرمان، أرضروم، قارص، دياربكر، شرناق، أورفة.

وخلال هذه المسيرات، رفع المتظاهرون شعارات باللغات العربية والتركية والإنجليزية والكردية، منددة بعزل مرسي

وينظم "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، الداعم لمرسي، مسيرات في الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، بدأت اليوم الخميس، وهي المسيرات التي شهدت مقتل 6 متظاهرين حتى الساعة بحسب مصادر بالتحالف، غير أن مسؤول بوزارة الصحة، قال إن الوزارة "لم تتلق أي أنباء من مختلف المستشفيات المصرية أو هيئة الإسعاف بشأن قتلى في مسيرات اليوم حتى الساعة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان