رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سرايا القدس.. إمبراطور صناعة صواريخ المقاومة

سرايا القدس.. إمبراطور صناعة صواريخ المقاومة

العرب والعالم

سرايا القدس

الحركة نفذت العديد من العمليات الاستشهادية..

سرايا القدس.. إمبراطور صناعة صواريخ المقاومة

أيمن الأمين 08 يوليو 2014 20:13

سرايا القدس أو القوى الإسلامية المجاهدة هي الجناح العسكرية "لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين".

 

نفذت سرايا القدس عمليات استشهادية تحت مسمى القوى الإسلامية المجاهدة ضد الاحتلال الإسرائيلي، من أبرزها "عملية بيت ليد" و"عملية زقاق الموت" و"مجدو" و"حيفا" و"نتيانا" و"جسر الموت"، كما قامت الحركة بعدة عمليات إطلاق النار على المستوطنات الصهيونية المنتشرة والحواجز العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.


بعد انتفاضة الأقصى غيرت اسمها من "القوى الإسلامية المجاهدة إلي "سرايا القدس".

 

من أبرز القادة المؤسسين للحركة محمود عرفات الخواجا وأيمن الرزاينة.


في أواخر السبعينيات تشكلت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ومع بداية الثمانينات تشكل جناحها العسكري والأمني "كتائب سيف الإسلام" ومع اندلاع انتفاضة 1987 زاد نشاط "كتائب سيف الإسلام " واستشهد عدد كبير من قادة الجناح العسكري للجهاد.


ومع مطلع التسعينات قامت قيادة الجهاد الإسلامي بتغيير اسم الجناح العسكري إلى (القوى الإسلامية المجاهدة قسم)وبدأت بتنفيذ عمليات ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه وكانت تهاجم المستوطنات وتهاجم الحواجز العسكرية الإسرائيلية وتنفذ عمليات في عمق كيان الاحتلال ومن أبرز العمليات (بيت ليد وكفار داروم وديزنقوف ونتساريم وغيرها.


تعرضت سرايا القدس لحملة من الاغتيالات المتتالية في صفوف قيادتها، من بداية الانتفاضة من عام 2000 استهدفت عمليات التصفية الصهيونية فكان الاغتيال بالطائرات المختلفة، وتفجير سيارات مفخخة.


قادت سرايا القدس معركة المخيم في جنين بقيادة الشهيد القائد الشاب محمود طوالبة وأذاقت الكيان الصهيوني ويلات العمليات الاستشهادية، حيث أبدع مقاتلي السرايا في نسف العبوات الناسفة في المخيم في الجنود الصهاينة.


اعتبرت سرايا القدس مخيم جنين معقلا ومركزا لقادتها، الأمر الذي علي أثره تعرض المخيم لعدة اجتياحات وتصفية للعديد من قادة الحركة، وكان أبرزها في عام 2002 حيث قامت القوات الإسرائيلية باجتياح كبير في الضفة الغربية فيما يسمى بعملية السور الواقي واستشهد ما يقارب أكثر من خمس وأربعون مقاتلاً من سرايا القدس.


أطلقت سرايا القدس أول صاروخ فلسطيني محلي الصنع وصل إلى قلب عسقلان في 15/11/2002م و حينها وبخ شارون موفاز و كان هذا الصاروخ من طراز جنين و من ثم تم تطويره إلى صاروخ قدس وقام بتصنيع صاروخ جنين على يد الشهيد القائد رامي عيسى ومن بعده الشهيد القائد محمود جودة وعدنان بستان.


سرايا القدس كان لها القدرة في ادخال الشهيد القائد عمر عرفات الخطيب في قطاع غزة في حالة جديدة من نوعها في قطاع غزة في العام 2006 م حيث قام بتهريب أول صاروخ جراد إلى قطاع غزة وقام بإطلاقه على المغتصبات الصهيونية في شمال قطاع غزة.


وتعتبر سرايا القدس من أكثر الأجهزة العسكرية المقاومة التي أطلقت الصواريخ على الاحتلال من قطاع غزة حيث أبدع قيادات الحركة في صنع وتطوير أول دفعة من صواريخ القدس، وقام عدد كبير بعد استشهادهم تطوير أداء الجهاز العسكري في مهمات إطلاق الصواريخ وتصنيعها.


كما أنه كان لسرايا القدس المقدرة في ثاني أكبر صاروخ من طراز فجر5 في 15/11/2012 ليضرب قلب تل الربيع المحتلة، وحينها اعترفت تل أبيب بضرب إسرائيل، وأصيب مبنى للاتصالات الذي لا يبعد كثيرًا عن مقر قيادة الجيش هكريًا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان