رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الخارجية والداخلية يعوقان تشكيل الحكومة الفلسطينية

الخارجية والداخلية يعوقان تشكيل الحكومة الفلسطينية

العرب والعالم

رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله

سياسي فلسطيني:

الخارجية والداخلية يعوقان تشكيل الحكومة الفلسطينية

عمرو أحمد 29 مايو 2014 12:06

قال المحلل السياسي الفلسطيني عمر حلمي الغول: إن أبرز ما أدى إلى تأجيل الإعلان عن الحكومة التوافقية الفلسطينية هو عدم الاتفاق على الوزراء المعنيين بتولي وزارتي الداخلية والخارجية.

وأكد حلمي الغول في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" من رام الله: "رئيس الوزراء الفلسطيني  د. رامي الحمد الله اعتذر عن عدم تسلم حقيبة وزارة الداخلية، لأنه لديه تحفظات على هذا الموقع بحكم عمله"، وتابع الغول: "فيما يتعلق بوزارة الخارجية فإن هناك تباينا حول شخص وزير الخارجية".

وتم تأجيل إعلان حكومة التوافق الوطني بين الحكومة الفلسطينية وحركة حماس إلى الأسبوع المقبل، بعد أن كان مقررا لها اليوم.

وكشف الغول عن تحفظ حركة حماس على بقاء رياض المالكي وزير الخارجية الحالي في منصبه، مؤكدا على أنه لا عودة عن خيار المصالحة.

وأرسل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "خطاب تكليف" إلى رامي الحمدالله، الذي يتولى مهام رئيس الوزراء في الحكومة في الضفة الغربية، إلا أن مصدرا فلسطينيا قد أكد لـ"مصر العربية"، أن حماس تحاول الاستفادة من تلك اللحظة لتمرر بعض الأسماء الموالية لها لتولى حقائب وزارية حتى تضمن قوتها على الأرض.

وبحلول مساء اليوم تنتهي المدة القانونية الأولى لتشكيل حكومة التوافق الوطني البالغة 5 أسابيع، وتمدد المدة بحسب القانون الفلسطيني أسبوعين آخرين لاكتمال مشاورات تشكيل الحكومة وإعلانها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد طالب السلطة الفلسطينية مجددا بالاختيار بين السلام مع إسرائيل أو المصالحة مع حركة حماس، إلا أن الطرفين أكدا عزمهما على تحقيق المصالحة التي من شأنها تحقق اللحمة الوطنية بين الفصيلين.

اقرأ المزيد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان