رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقرير: أسرة سورية نازحة كل دقيقة

تقرير: أسرة سورية نازحة كل دقيقة

العرب والعالم

أسرة سورية نازحة كل دقيقة

تقرير: أسرة سورية نازحة كل دقيقة

وكالات 14 مايو 2014 14:12

"أسرة سورية نازحة كل دقيقة".. هذا ما أكده تقرير صادر عن مركز رصد النزوح الداخلي مشيرا إلى أن عدد النازحين الذين شردتهم الحروب في مختلف أنحاء العالم خلال العام 2013  ارتفع إلى 33.3 مليون شخص.

وكشف التقرير أن أعداد النازحين داخل سوريا يشكلون نسبة كبيرة من إجمالي النازحين الجدد في جميع أنحاء العالم خلال عام 2013.

 

وأوضح التقرير نسبة النازحين السوريين داخل بلادهم تبلغ 43%، مشيراً إلى أنه بحلول نهاية عام 2013، كان 8.2 مليون شخص قد نزحوا حديثاً على مدار العام، بزيادة قدرها 1.6 مليون نازح جديد عن العام السابق.

 

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيجلاند إن التقرير "كشف عن واقع الحياة المخيف داخل سوريا، التي تعاني الآن من أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم".

 

وقال إيجلاند إن "الجماعات المسلحة لا تسيطر على المناطق التي توجد فيها مخيمات النازحين داخلياً فحسب، بل إن هذه المخيمات تدار بشكل سيئ، ولا توفر ما يكفي من المأوى والصرف الصحي، وإيصال المعونة محدود".

 

واعتبر التقرير أن سوريا هي أكبر أزمات النزوح في العالم وأسرعها تفاقماً، نظراً لنزوح ما يقرب من 9500 شخص يومياً، أي بمعدل عائلة واحدة كل 60 ثانية، من ديارهم داخل البلاد.

 

وبالإجمال، يزيد الرقم الحالي للنازحين في العالم بنحو 4.5 مليون نازح عن الرقم المسجل في العام 2012، بحسب ما ورد في تقرير جديد صادر عن مركز رصد النزوح الداخلي (IDMC)، ويغطي النزوح الداخلي خلال العام 2013.

 

واعتبر المركز، وهو جزء من المجلس النرويجي للاجئين (NRC)، هذه الزيادة في أعداد النازحين قياسية، وكذلك العدد الإجمالي المسجل للنازحين.

 

ويسلط التقرير، الذي صدر بعنوان "نظرة عالمية عامة 2014"، الضوء على أن 63% من الرقم إجمالي عدد النازحين داخلياً جاءوا من 5 دول متضررة من النزاع فقط، هي سوريا وكولومبيا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية والسودان.

 

ويوثق التقرير، الذي تم تدشينه في مقر الأمم المتحدة بجنيف جنباً إلى جنب مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نزوح ما يصل إلى 3.3 مليون نيجيري جراء النزاع، وهي المرة الأولى التي يتم التطرق فيها إلى النازحين داخل نيجيريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان