رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السعودية واندونيسيا وتركيا يصلون صلاة الغائب على روح «خاشقجي»

السعودية واندونيسيا وتركيا يصلون صلاة الغائب على روح «خاشقجي»

العرب والعالم

الصحفي الراحل جمال خاشقجي

السعودية واندونيسيا وتركيا يصلون صلاة الغائب على روح «خاشقجي»

وكالات - أحمد الشاعر 16 نوفمبر 2018 14:22

شهد المسجد الحرام، عقب صلاة الجمعة، إقامة صلاة الغائب على الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، والذي أعلنت المملكة مؤخرا مقتله بقنصليتها بإسطنبول.

 

وهذه ثاني صلاة غائب تؤدى بمساجد المملكة الكبرى، وذلك وفق ما نقلته مقاطع فيديو متداولة عبر "تويتر" لإعلان إمام المسجد الحرام، عن الصلاة على "الميت الغائب"، في إشارة إلى خاشقجي.

 

وفجر اليوم الجمعة، شهد المسجد النبوي، إقامة أول صلاة غائب على خاشقجي بحضور نجله "صلاح"، وفق صور ومقاطع فيديو تم تداولها على منصة "تويتر"، أيضا.

 

وفي حسابه على تويتر، كتب الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة عن مشاركته في ‎صلاة الغائب على خاشقجي، قائلا "شاركتُ المصلين في المسجد النبوي الصلاة على الميت الغائب أخينا جمال خاشقجي رحمه الله وذلك فجر اليوم الجمعة".

 

ومساء الخميس كتب صلاح، نجل خاشقجي، في تغريدة بحسابه الموثق على "تويتر"، إقامة "صلاة الغائب على والده، الجمعة، فجرا بالمسجد النبوي، وعقب صلاة الجمعة بالمسجد الحرام".

 

وأقيمت، الجمعة، في العاصمة الإندونيسية، جاكارتا، صلاة الغائب على الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، والذي أعلنت الرياض مؤخرا مقتله بقنصليتها بإسطنبول، دون أن تعلن العثور على جثته المجزأة للآن.

 

وشارك 600 مصلي في صلاة الغائب على "خاشقجي"، والتي أقيمت في مسجد أبي بكر الصديق بجاكارتا.

 

وأعلن الشيخ السعودي يوسف عبد الغني، وهو إمام زائر لدى المسجد، باللغة العربية أنه سيؤم المصلين في صلاة الغائب على خاشقجي.

 

ويزور "عبد الغني" المسجد ضمن مهمة خاصة به، بالتعاون مع إحدى منظمات الإغاثة الإنسانية.

 

وقبيل الصلاة، قال "عبد الغني" إنه سيتم تأدية صلاة الغائب على "الشهيد جمال خاشقجي، الذي قتل ظلما".

 

وأضاف أنّ صلاة الغائب "سنة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتقام عادّة على أولئك الذي يقاتلون من أجل الإسلام".

 

وتابع: "نصلي عليه (خاشقجي) ليرحمه الله، ويغفر له خطاياه، ويجعل قاتليه يدفعون الثمن".

 

يشار أنّ المصلين في مسجد أبي بكر الصديق أقاموا أيضا صلاة الغائب على أرواح جميع الشهداء الذين سقطوا في فلسطين وسوريا.

 

وصلاة الغائب كصلاة الجنازة، وفق الشريعة الإسلامية، لكنها تقام على من مات في بلد بعيد يتعذر معه نقل جثمان المتوفى أو على من لم يتم العثور على جثته لأي سبب.

 

وفي وقت سابق اليوم، شهد المسجد النبوي، إقامة أول صلاة غائب على خاشقجي.

 

دى أكثر من ألفي شخص، صلاة الغائب، اليوم الجمعة، على الصحفي السعودي جمال خاشقجي بمسجد الفاتح في مدينة إسطنبول.

 

وجاءت صلاة الغائب بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة رابطة "أصدقاء جمال خاشقجى حول العالم".

 

الصلاة شارك بها، المئات من الكتاب والصحفيين والإعلاميين العرب والأتراك، بالإضافة إلى المصلين الذين احتشدوا لإقامة صلاة الغائب.

 

ورفع المشاركون صور خاشقجي كتب عليها "القتيل"، وصورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مكتوب عليها "القاتل".

 

وطالب المصلون السلطات التركية والمجتمع الدولي بملاحقة المتورطين في قضية قتل خاشقجي وتقديمهم للعدالة.

 

وأعلن مئات الصحفيين والحقوقيين من دول عربية وأوروبية، إضافة إلى تركيا، الشهر الماضي، عن تأسيس "رابطة أصدقاء جمال خاشقجي".

 

وصلاة الغائب كصلاة الجنازة، وفق الشريعة الإسلامية، لكنها تقام على من مات في بلد بعيد يتعذر معه نقل جثمان المتوفى أو على من لم يتم العثور على جثته لأي سبب.

 

وفي وقت سابق الخميس، قال صلاح، في تغريدة، إن عزاء والده، سيقام من الجمعة إلى الأحد للرجال، ومن الإثنين للأربعاء للسيدات بمنزل الفقيد في مدينة جدة، غربي المملكة.

 

يأتي إعلان نجل خاشقجي بعد إعلان النيابة العامة السعودية أن من أمر بقتل الصحفي خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هو "رئيس فريق التفاوض معه"، دون ذكر اسمه.

 

إلا أن إعلان النيابة العامة الأخير يتناقض مع ما تؤكده وسائل إعلام وخاصة غربية بأن من أصدر أمر قتل خاشقجي، هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبرالماضي، واعترفت الرياض لاحقا بتورط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي. -

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان