رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

العثور على جثة السفير الروسي لدى السودان ..كيف سقط ميتًا في منزله؟ 

العثور على جثة السفير الروسي لدى السودان ..كيف سقط ميتًا في منزله؟ 

العرب والعالم

العثور على جثة السفير الروسي لدى السودان ..كيف سقط ميتًا في منزله؟ 

العثور على جثة السفير الروسي لدى السودان ..كيف سقط ميتًا في منزله؟ 

مصر العربية - وكالات 24 أغسطس 2017 05:07

 عثر على جثة السفير الروسي لدى الخرطوم ميرغياس سوفيتفش شيرينسكي،  الأربعاء ، بحسب بيان لوزارة الخارجية السودانية، وصرح ممثل السفارة الروسية في السودان أن السفير الروسي توفي داخل منزله .

 

وقال السكرتير الثاني للسفارة الروسية في السودان، سيرغي كونياشين، في حديث لوكالة "سبوتنيك"  إن "جثمان السفير موجود حاليا في المستشفى في الخرطوم، وهناك خبراء، لكن لا نعرف سبب الوفاة حتى الآن".

 

وأوضح أن "الجثمان موجود في مشرحة المستشفى الأكاديمي في الخرطوم"، مضيفا أن السفير توفي بالمنزل.

 

وقالت مصادر لقناة "العربية" إن السفيرالروسي في الخرطوم عثر عليه غارقاً في حوض السباحة بمنزله.

 

وقال متحدث باسم الشرطة لرويترز إنه لم يتضح حتى الآن سبب الوفاة لكن من المعلوم أن شيرينسكي كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

 

وأشار الناطق الرسمي باسم شرطة العاصمة حسن التجاني حسن إلى أن الشرطة سلمت جثته للمشرحة لحفظها إلى أن تقرر السفارة الروسية بشأنها، سواء بتشريحها أو عدمه.

 

وقال مسئول كبير في الشرطة السودانية، طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس، إنه وفقاً للعناصر الأولى من التحقيق فقد تم استبعاد فرضية حصول جريمة قتل. وأضاف المسئول أن "السفير الروسي توفي بينما كان يسبح في حوض السباحة بمنزله".

 

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، وفاة ميرغياس سوفيتش شيرنسكي، السفير الروسي لدى السودان، داخل مقر إقامته في العاصمة الخرطوم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "يؤسفنا أن نعلمكم بوفاة ميرغياس سوفيتش شيرنسكي، سفير روسيا في السودان في 23 أغسطس، داخل مقر إقامته في العاصمة السودانية الخرطوم".

 

وصرح ممثل السفارة الروسية في السودان لـ RT أن السفير الروسي توفي داخل منزله في الخرطوم إثر "نوبة قلبية".

 

ولفتت مصادر أمنية الى أن الدلائل الأولية ترجح أن تكون الوفاة طبيعية.

 

وبحسب متابعين للشأن الروسي فإن حادثة السفير الروسي تعتبر الثالثة من نوعها بحق دبلوماسيين روس عقب اغتيال السفير الروسي في أنقرة العام الماضي والعثور على جثة دبلوماسي روسي في أحد المنازل باليونان .

 

وقال بيان صادر باسم متحدث الوزارة السودانية، قريب الله الخضر، إن "سفير دولة روسيا الاتحادية الصديقة وافته المنيه بمقر إقامته بالخرطوم".

 

وجاء في بيان وزارة الخارجية السودانية بهذا الشأن:"

 

 "يتقدم  السيد وزير الخارجية والسادة وزراء الدولة والسيد الوكيل والسادة والسيدات العاملون بوزارة الخارجية بأحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب روسيا الاتحادية الصديقة، والسيد وزير الخارجية الروسية والسفارة الروسية بالخرطوم وأسرة وزملاء وأصدقاء سعادة السفير المرحوم".

 

وتابع بيان الخارجية "تنعي وزارة الخارجية السفير ميرغياس شيرينسكي الذي بذل جهوداً صادقة ومخلصة من أجل ترقية العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين في مختلف المجالات، كما تنعي فيه حسن المعشر وأواصر الصداقة والعمل الدبلوماسي المحترف والانفتاح على قطاعات الشعب السوداني المختلفة للدفع بمسيرة العلاقات المتطورة بين البلدين للأمام".

 

وخلص البيان إلى القول: "وستظل أعماله وإنجازاته الدبلوماسية مرتكزا ملهما لعلاقات الصداقة الممتدة بين البلدين الصديقين".

 

وميرغياس شيرينسكي من مواليد عام 1954، كان يشغل منصب السفير الروسي بالخرطوم منذ  30 ديسمبر 2013.

 

والتحق شيرينسكي بالعمل الدبلوماسي بعد تخرجه من معهد العلاقات الدولية بروسيا عام 1977، وعمل كدبلوماسي بعدد من الدول العربية، بينها مصر واليمن، وكان يتحدث اللغتين العربية والانجليزية.

 

كما عمل قنصلا عاما في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وممثلاً لروسيا الاتحادية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم "يونسكو".

 

وانتقل بعدها للعمل في القارة الإفريقية؛ حيث عمل سفيرا لبلاده في روندا في الفترة 2006 — 2013 ، ومنها أخيراً إلى السودان حيث وافته المنية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان