رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مشار: الحوار الوطني ليس أولويتنا بل وقف الحرب بجنوب السودان

مشار: الحوار الوطني ليس أولويتنا بل وقف الحرب بجنوب السودان

وكالات 25 يونيو 2017 10:10

قال ريك مشار، زعيم المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان، إن حركته "تضع وقف حرب الإبادة التي تشهدها البلاد في قائمة أولوياتها، وليس الحوار الوطني برغم أهميته".

 

كلام مشار جاء في رسالة بعثها، الأحد، للرئيس المشترك للجنة الحوار الوطني، ابيل اليير، حصلت الأناضول على نسخة منها، ردًا على طلب تقدمت به اللجنة لمقابلته بمقر إقامته في جنوب إفريقيا لبحث فرص مشاركته في الحوار الوطني.

 

وأوضح مشار في رسالته إلى أنه "برغم أهمية الحوار الوطني إلا أن موقفنا الرئيسي في المعارضة المسلحة هو أن الأولوية يجب أن تكون وقف حرب الإبادة التي أفضت لتشريد أكثر من مليوني مواطن عن ديارهم".

 

وأضاف أن "جهودنا ستتركز في البحث عن سلام مستدام عبر تفاوض يقود لوقف الحرب أكثر من الحوار الوطني".

 

والأسبوع الماضي، أعلن أنجلو بيدا، الرئيس المشترك الآخر للجنة الحوار الوطني عن تشكيل عدة لجان مهمتها لقاء قيادات المعارضة الموجودة خارج البلاد، بمن فيهم مشار، الموجود تحت الإقامة الجبرية في جنوب إفريقيا.

 

وفي مايو الماضي، دشن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أعمال مبادرة الحوار الوطني، التي تهدف لوقف الحرب وتحقيق السلام في البلاد.

 

واستقر الحال بمشار في دولة جنوب إفريقيا بعد أن فر من عاصمة جنوب السودان جوبا، عقب تجدد القتال بين قواته والجيش الحكومي، قبل أشهر.

 

وقضى اتفاق سلام بين الجانبين، وقع أغسطس 2015 ، بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق في 28 إبريل 2016، قبل أن ينهار الاتفاق باندلاع مواجهات في جوبا، يوم 8 يوليو الماضي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان