رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هادي يتعهد بتطبيق «الكوتا» النسائية لتمكين المرأة اليمنية

هادي يتعهد بتطبيق «الكوتا» النسائية لتمكين المرأة اليمنية

العرب والعالم

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

هادي يتعهد بتطبيق «الكوتا» النسائية لتمكين المرأة اليمنية

وكالات 08 مارس 2017 21:34

تعهَّد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتطبيق "الكوتا" النسائية التي أقرَّها مؤتمر الحوار الوطني والتي تضمن مشاركة المرأة اليمنية في الهيئات التشريعية المنتخبة.


جاء ذلك خلال تهنئة بعثها هادي للمرأة اليمنية من العاصمة الإندونيسية جاكرتا التي يزورها للمشاركة في اجتماعات رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، حسب "الأناضول"، اليوم الأربعاء.


وبعث الرئيس اليمني بهذه الرسالة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي تحتفل به سائر البلدان في الثامن من مارس من كل عام، ونشرتها وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".


وقال هادي إنَّ نسبة 30% التي أقرتها مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ليست هي كل الحقوق بالنسبة للمرأة اليمنية بل هي الحد الأدنى الذي لا يمكن القبول بأقل منه.


وكانت مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي عقد في الفترة من مارس 2013 إلى يناير 2014، قد نصَّت على أن تشغل النساء نسبة لا تقل عن 30% في الهيئات التشريعية المنتخبة، ويضمن القانون تحقيق هذه النسبة، وهو ما يعرف بنظام "الكوتا".


وأضاف أنَّ نضالات المرأة اليمنية توجت في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي خصص أكثر من 100 مادة للحديث عن المرأة وحقوقها السياسية والمدنية والاجتماعية.


وقال - في هذا السياق: "حقوق المرأة اليمنية في ظل مخرجات مؤتمر الحوار ستكون عاملًا تحفيزيًّا لدور وشراكة أوسع في المجتمع والدولة وسنعمل بشكل دؤوب على تطبيق هذه المخرجات وتحويلها إلى واقع ملموس".


وصرَّح الرئيس: "اليوم العالمي للمرأة يأتي والمرأة اليمنية تقف في مقدمة الصفوف دفاعًا عن الحرية والكرامة متصدية لشتى صنوف القهر والظلم من المليشيات الانقلابية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان