رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

3.7 مليارات دينار إنفاق الكويتيين على السفر

3.7 مليارات دينار إنفاق الكويتيين على السفر

العرب والعالم

مطار الكويت

3.7 مليارات دينار إنفاق الكويتيين على السفر

متابعات 24 مايو 2016 10:58

أظهرت إحصاءات رسمية أن نفقات السفر والسياحة الكويتية في الخارج في عام 2015 بلغت نحو 3.7 مليارات دينار، وتشمل بنوداً مثل الإنفاق على الابتعاث الجامعي والعلاج بالخارج ( من الإجمالي).


وأكدت مصادر  أن الرقم «قياسي» بكل المعايير (نحو 12.2 مليار دولار)، خصوصاً أنه يتكرر سنوياً، وله تداعيات على ميزان المدفوعات عموماً. ولم يتراجع هذا الإنفاق حتى الآن، رغم تراجع أسعار النفط بشكل كبير منذ النصف الثاني لعام 2014.

وأضافت المصادر المعنية أن هناك هدراً عاماً وخاصاً في هذا الرقم «الكبير»، لا سيما في باب العلاج بالخارج (نحو 441 مليوناً العام الماضي)، فضلاً عن الإنفاق السياحي، إذ إن متوسط سفر الكويتي سنوياً من 3 إلى 4 مرات لأغراض مختلفة، أبرزها الترفيه، وبمعدل أعلى بكثير من نظيره الإماراتي، على سبيل المثال لا الحصر.

وهذا بسبب قلة منافذ الترفيه والسياحة والاستجمام داخلياً، أمّا الإنفاق على العلاج في الخارج فيمكنه في سنوات قليلة بناء أحدث المستشفيات على مستوى عالمي وباختصاصات كاملة تفي بكل الاحتياجات.

وعن الابتعاث الدراسي إلى الخارج، فقد أكدت المصادر ازدياده بسبب تحدي قلة القدرة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية، علماً أن لا استراتيجية شاملة تحدد حاجة سوق العمل إلى الخريجين بدقة، كما أن إعانات الطلبة الكويتيين المبتعثين سخية مقارنة بدول مجلس التعاون، إذ بلغت 900 مليون دولار العام الماضي (240 مليون دينار).


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان