رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كارتر يبحث في بغداد زيادة عدد الجنود الأمريكيين في العراق

كارتر يبحث في بغداد زيادة عدد الجنود الأمريكيين في العراق

العرب والعالم

وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر

كارتر يبحث في بغداد زيادة عدد الجنود الأمريكيين في العراق

وكالات 18 أبريل 2016 19:59

بحث وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، اليوم الاثنين، مع مسؤولي الحكومة العراقية "زيادة عدد الجنود الأمريكيين في العراق والاستعدادات العسكرية الجارية لشن حملة عسكرية لاستعادة مدينة الموصل، معقل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" شمالي العراق.

 

وأفاد بيانٌ لمكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حسب "الأناضول"، بأنَّه بحث مع كارتر، تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، وزيادة إسناد التحالف الدولي للقوات العراقية التي تقاتل في عمليات الموصل بالمعدات والتسليح والتدريب وتقديم الاستشارات.

 

وأكَّد الجانبان أهمية التعاون لقطع الإمدادات والتواصل للجماعات المسلحة بين الموصل وسوريا، وتوفير غطاء جوي قريب للقوات العسكرية في الموصل، وتدريب وتسليح وزيادة عدد المستشارين والمدربين للقطعات العسكرية، في إشارة إلى القوات الأمريكية التي تقدم المشورة وتدرب القوات العراقية، بحسب البيان.

 

وتقود الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا مؤلفًا من أكثر من 60 دولة يتولى شن غارات جوية على معاقل "داعش" في العراق وسوريا، فضلًا عن تدريب قوات محلية لمحاربة المتشددين على الأرض.

 

ويوجد في العراق حاليًّا 3870 جنديًّا أمريكيًّا بينهم العشرات من القوات الخاصة التي نفذت عمليات قتالية محدودة في الأشهر الأخيرة، من بينها عملية إنزال جوي في منطقة يسيطر عليها "داعش" بمحافظة كركوك أسفرت عن فك أسر العشرات من المحتجزين لدى التنظيم وقتل خلالها جندي أمريكي.

 

ولدى واشنطن خطَّط لزيادة القوات إلى نحو 4100 بحلول نهاية العام الجاري، وكذلك إشراك مروحيات "أباتشي" قتالية للمرة الأولى في الحرب ضد "داعش".

 

وتأتي التعزيزات العسكرية الأمريكية في العراق في إطار الاستعدادات لشن حملة عسكرية واسعة النطاق لاستعادة مدينة الموصل وهو معقل "داعش "الرئيسي في العراق على بعد 400 كيلو متر شمال بغداد".

 

وكان الوزير الأمريكي كارتر قد وصل اليوم إلى بغداد في زيارة خلال معلنة، واستقبله نظيره العراقي خالد العبيدي.

 

وناقش كارتر ونظيره العراقي التعاون العسكري بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية والاستعدادات الجارية لتحرير الموصل من مسلحي "داعش"، بحسب بيان لوزارة الدفاع العراقية.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان