رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إضاءة شموع في غزة احتجاجا على أزمة الكهرباء

إضاءة شموع في غزة احتجاجا على أزمة الكهرباء

العرب والعالم

أطفال غزة

إضاءة شموع في غزة احتجاجا على أزمة الكهرباء

وكالات 14 أبريل 2016 19:50

أضاء العشرات من الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، شموعًا احتجاجًا على استمرار أزمة الكهرباء في القطاع.

 

ورفع الأطفال في الوقفة الاحتجاجية، التي دعت إليها الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الإعمار في ساحة الجندي المجهول، وسط مدينة غزة، عشرات الشموع، ولافتات تطالب بإنهاء أزمة الكهرباء، بحسب وكالة الأناضول.

 

وألقى الطفل يحيى زين الدين (11 عاما)، كلمة على هامش الوقفة، دعا فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله، إلى العمل على حل أزمة الكهرباء.

 

وأضاف زين الدين "ندرس على الشموع، نريد كهرباء، عشر سنوات، ونحن نعاني من هذه الأزمة، فإلى متى، ولماذا، من حق أطفال غزة أن يعيشوا بكرامة".

 

ودعا زين الدين المؤسسات الحقوقية الدولية إلى التدخل لوقف معاناة أطفال غزة، وإنقاذ حياتهم.

 

وأعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة، السبت الماضي، عن توقّف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل، بسبب استمرار فرض الحكومة الفلسطينية، ضريبة "البلو" على الوقود اللازم لتشغيل المحطة.

 

وضريبة "البلو" هي نوع من الضرائب التي تُفرض على كافة أنواع الوقود المباع في السوق الفلسطينية، سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وأعفت حكومة التوافق، بشكل استثنائي، محطة الكهرباء بقطاع غزة من هذه الضريبة لعدة أشهر.

 

ويحتاج القطاع إلى نحو 400 ميجاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميجاوات، توفر إسرائيل منها 120 ميجاوات، ومصر 32 ميجاوات (خاصة بمدينة رفح)، وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، 60 ميجاوات.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان