رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

استطلاع للرأي يظهر تفضيل الإسرائيليين لكلينتون على ترامب

استطلاع للرأي يظهر تفضيل الإسرائيليين لكلينتون على ترامب

شئون دولية

هيلاري كلينتون

استطلاع للرأي يظهر تفضيل الإسرائيليين لكلينتون على ترامب

وكالات 14 مارس 2016 16:59

أظهر استطلاع رأي أنَّ غالبية الإسرائيليين يفضِّلون المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، على المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

 

ووفقًا للاستطلاع الذي أجراه موقع "والا" الإسرائيلي، ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" على موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، أنَّ نسبة 38% من العينة المستطلعة آراؤها تفضِّل كلينتون، بينما يحل ترامب بعدها بنسبة 23%، ويأتي السيناتور فيرمونت بيرني ساندرز بنسبة 7%، وسيناتور تكساس تيد كرز بنسبة 5%، وسيناتور فلوريدا ماركو روبيو بنسبة 4%، فيما قال 23% إنَّهم لا يعرفون من يؤيدون.

 

ويحظى ترامب بدعم أكثر لدى ناخبي حزب الليكود، فيما يدعم ناخبو "يش عتيد" والمعسكر الصهيوني و"كولانو" و"ميريتس" كلينتون بشكل أكبر.

 

ولدى سؤالهم عن المرشح الأفضل لمصالح إسرائيل، اختار 25% ترامب، و24% كلينتون، و6% لكل من كروز وروبيو وساندرز، بينما قالت نسبة 33% إنَّهم لا يعرفون.

 

من جانبه، أوضَّح عضو الكنيست عن حزب "كولانو"، السفير السابق لدى الولايات المتحدة مايكل أورين: "ليست مفاجأةً أن تحظى كلينتون بهذا التأييد.. هم يفضِّلون هيلاري لأنَّها وجه معروف لديهم، فعائلة كلينتون تحظى بشعبية كبيرة هنا.. وربما تختلف مع الإسرائيليين بشأن المستوطنات والقدس الشرقية، ولكنها تولي مكانة خاصة بالنسبة لإسرائيل.. وما يهم الإسرائيليون هو أمنهم وليس منافسة من أجل الشعبية وترامب الآن يعد علامة استفهام كبيرة".

 

وشمل الاستطلاع 499 يهوديًّا و102 من عرب إسرائيل كعينة إحصائية تمثِّل سكان إسرائيل البالغين لاستطلاع آرائهم بشأن المرشح المفضل لديهم في الانتخابات الأمريكية التي ستجرى في الثامن من نوفمبر المقبل.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان