رئيس التحرير: عادل صبري 12:47 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مصارعة حرة بين أصحاب المخابز والبقالين على 500 مليون جنيه

مصارعة حرة بين أصحاب المخابز والبقالين على 500 مليون جنيه

اقتصاد

سلع فارق نقاط الخبز

مصارعة حرة بين أصحاب المخابز والبقالين على 500 مليون جنيه

محمد موافي 27 فبراير 2016 12:57

"ياعيش مين يشتريك".. قد تكون هذه المقولة الأكثر تعبيرًا عن حال أصحاب المخابز في الفترة الحالية خاصة بعد عزوف المواطنين عن شراء الخبز، واتجاههم لتوفير النقاط الخاصة بهم لشراء السلع الأخرى بالمجان، مثل الجبن والزيوت والتي زادت أسعارها الحرة، ما عرض أصحاب المخابز لخسائر كبيرة ودفعهم لاستبدال فارق النقاط للمواطنين بسلع مجانية لتعويض الخسائر ومقاسمة البقالين في 500 مليون جنيه شهريًا هي إجمالي فارق نقاط الخبز على مستوى الجمهورية .

 

ووصف البقالون اتجاه  أصحاب المخابز لصرف فارق نقاط الخبز، بـ"الكارثة" التى ستؤدي لخراب بيت أكثر من 26 ألف بقال تمويني بالجمهورية.

 

وفارق نقاط الخبز عبارة عن سلع مجانية يحصل عليها المواطنون من بقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية خاصة بعد ترشيدهم لاستهلاك الخبز على مدار شهر ماضٍ على أن يحصل على 10 قروش نظير كل رغيف تم توفيره.

 

وقال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالقاهرة: إن أصحاب المخابز من حقهم صرف سلع فارق نقاط الخبز وأنه لا تنازل عن مقاسمة البقالين في المنظومة السلعية خاصة بعد وقوف أصحاب المخابز مع وزير التموين ومساعدته في إنجاح منظومة الدعم الجديدة، مشيرا إلي أن الوزير وعد أكثر من مرة بتقنين الوضع في ظل تراجع الإقبال على شراء العيش من المخابز.

 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن أكثر من 4 آلاف مخبز في محافظة القاهرة فقط يقوم بصرف سلع فارق نقاط الخبز للمواطنين منذ أكثر من 3 أشهر خاصة وأن المخابز تعاني من تراجع الإنتاجية والقوى الشرائية للمواطنين في الحصول علي العيش وتوفيره لصرف سلع مجانية .

 

وأشار إلي أن بعض المخابز أغلقت في الوقت الحالى خاصة بعد تعرضهم لخسائر فادحة نتيجة لضعف إقبال المواطنين على شراء الخبز، وقال رئيس الشعبة:” في سبيل لقمة العيش أعمل أي حاجة " موضحا أن مقاسمة البقالين في صرف السلع هو حق مشروع للأصحاب المخابز.


ومن جانبه، اعترض ماجد نادي المتحدث باسم بقالي التموين، على قيام المخابز بصرف سلع فارق نقاط الخبز للمواطنين بدلاً من البقالين، مشيرًا إلى أنَّ القرار سيؤدى لخراب بيت أكثر من 26 ألف بقال تمويني في المحافظات خاصة وأنَّ مكسب البقالين من المنظومة توزيع السلع هي "فارق نقاط الخبز".

 

وأوضح المتحدث باسم بقالي التموين ،لـ"مصر العربية" أنه بدخول المخابز في عملية صرف سلع فارق نقاط الخبز سيتسبب في انهيار منظومة التموين الجديدة، مشيرا إلى أنَّ اختراق المنظومة سيؤدي لضياع حقوق المواطنين والبقالين.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان