رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

56 شركة تحصل على رخصة إقامة محطات شمس ورياح

56 شركة تحصل على رخصة إقامة محطات شمس ورياح

اقتصاد

مصادر الطاقة المتجددة

56 شركة تحصل على رخصة إقامة محطات شمس ورياح

محمد الخولي 01 فبراير 2016 12:10

اعتمد مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، منح 56 شركة طاقة متجددة الرخصة المؤقتة لإقامة محطات لإنتاج الكهرباء من الشمس والرياح، وفقًا لنظام تعريفة التغذية.

وقالت سلمى حسين مديرة قسم الترخيص وتقييم الأداء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن الجهاز وافق على منح الرخصة للشركات بعد استيفاء الشروط والضوابط المنظمة، وأن كل الشركات حصلت على الرخصة، ولا توجد أي طلبات أخرى.
 

وأضافت حسين إن الشركات التي حصلت على الرخصة المؤقتة تضم "أكوا بنبان وغارب، وليكيلا مصر، واكسيس بيلدينج، وفونكس، ونوبيان للطاقة، وألفا سولار، وطاقة سولار انيرجي، وسكاتك ايجيبت، وشمس مصر وان، وأوراسكوم، وام أي دي 30، واينيل للطاقة"، وعددا آخر من الشركات.
 

أوضحت أن الشركات المتقدمة بطلباتها سددت لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء شيك بقيمة 25 ألف جنيه نظير دراسة الملف، ثم دفعت 10 آلاف جنيه أخرى بعد الموافقة على منح الرخصة.
 

ويبلغ إجمالى القدرات المستهدف تدشينها من مشروعات تعريفة تغذية الطاقة المنتجة 4300 ميجاوات، من ضمنهم 2300 ميجاوات من محطات الطاقة الشمسية، و2000 ميجاوات من مشروعات الرياح.
 

أشارت إلى انه عقب استلام شركات الطاقة الجديدة والمتجددة الرخصة المؤقتة من الجهاز لمزاولة العمل تبدأ إجراء دراسة النقل بربط المحطة على الشبكة واستكمال دراسة الأثر البيئى، وإستخراج التراخيص الخاصة بالمشروع، مع توقيع عقود تخصيص الأرض مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى توقيع إتفاقية بيع الطاقة مع شركة النقل للحصول على الرخصة الدائمة للمشروع.

 

ويسدد المستثمر المتأهل لمشروعات الطاقة المتجددة بعض الرسوم تمثل قيمة الدراسات الطبوغرافية، و2% من قيمة الأرض المخصصة للمشروع فور توقيع اتفاقية إتاحتها وتختلف هذه الرسوم من شركة لأخرى وفقا للمساحة ونوع المشروع.
 

ووضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة استراتيجية واضحة للوصول بالطاقات المتجددة إلى 20% من إجمالى الطاقة المولدة عام 2020 من خلال إقامة مزارع رياح ومحطات شمسية يساهم القطاع الخاص فى تدشينها بنسبة 67%.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان