رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

العملة الافتراضية «آر إم بي».. هل تكون بديلا عن اليوان؟

العملة الافتراضية «آر إم بي».. هل تكون بديلا عن اليوان؟

اقتصاد

هل تدخل العملات الافتراضية حرب العملات ضد اليوان؟

مع تضاعف استخدامها اتسوية مدفوعات الشرق الأوسط مع هونج كونج والصين..

العملة الافتراضية «آر إم بي».. هل تكون بديلا عن اليوان؟

وسام السيد 28 يناير 2016 21:58

أظهرت بيانات مؤسسة «سويفت» المالية استخدام عملتها الافتراضية «آر إم بي» قد اتسع في منطقة الشرق الأوسط قد تضاعف في منطقة الشرق الأوسط، في مجال تسوية المدفوعات، وبخاصة مع هونج كونج والصين.


ولفت تقرير «سويفت» إلى أنه في عام 2015، شكّل استخدام دولة الإمارات لعملة «آر إم بي» 74% من المدفوعات من حيث القيمة إلى كل من الصين وهونج كونج، أي بزيادة قدرها 52% مقارنة بعام 2014. أما في قطر، فقد استخدمت «آر إم بي» لسداد 60% من المدفوعات، أي بزيادة هائلة بلغت 247% مقارنة بعام 2014.

أكد التقرير أن دولتي الإمارات العربية المتحدة وقطر هما الدولتان الأكثر نشاطا بين دول منطقة الشرق الأوسط اللتان تستخدمان عملة «آر إم بي» للمدفوعات المباشرة مع الصين وهونج كونج.

ولتجنب الدخول في متاهة تفسير التزايد باعتباره حرب عملات، بينت معلومات «سويفت» أن غالبية المدفوعات بين كل من تلك الدولتين الخليجيتين وبين الصين وهونج كونج تمت بالدولار الأميركي، وبالتالي تم إنجازها في الغالب بواسطة مصارف مقاصة للدولار الأميركي.

وقال سيد أحمد بستاني، رئيس «سويفت» في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا: "إن استخدام عملة «آر إم بي» يرتفع في كل أنحاء منطقة الشرق الأوسط في السنوات القليلة الأخيرة. وقد تعزّز تبنّي العملة بفضل التطورات التي حصلت في تلك الدولتين مثل تأسيس مركز مقاصة لعملة «آر إم بي» في قطر في العام الماضي، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك مذكّرة التعاون التي وقّعت مؤخرا بين بنك الصين الشعبي والبنك المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء ترتيبات مقاصة لعملة «آر إم بي» في دولة الإمارات. ونحن نتوقع أن هذه الجهود وغيرها من الجهود المماثلة ستستمر في دفع تبني عملة «آر إم بي» في عموم المنطقة."

وفي ديسمبر 2015، بقيت عملة «آر إم بي» مستقرة في موقعها كالعملة الخامسة الأكثر نشاطا للمدفوعات العالمية من حيث القيمة حيث شكلت 2.31% من المدفوعات العالمية مسجلة حصة أكبر من السوق مقارنة بـ 2.28% في نوفمبر 2015. وإجمالا، زادت قيمة مدفوعات «آر إم بي» بنسبة 15.92% مقارنة بشهر نوفمبر 2015 في حين زادت المدفوعات لكل عملات الدفع بنسبة 14.43%.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان