رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حرب التخفيضات تشتعل بين التموين والجزارين

حرب التخفيضات تشتعل بين التموين والجزارين

اقتصاد

الجزارين يخفضون أسعار اللحوم

مع بدء توريد 800 ألف رأس ماشية..

حرب التخفيضات تشتعل بين التموين والجزارين

محمد موافي 18 ديسمبر 2015 16:40

في رد سريع على استيراد وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ800 ألف رأس ماشية حية من السودان، خفض جزارون أسعار اللحوم البلدية في بعض محافظات الجمهورية كالدقهلية والغربية والفيوم ليتراوح سعر الكيلو بين 50 إلي 60 جنيها، خاصة بعد ضخ التموين لحوم مستوردة في المجمعات الاستهلاكية بسعر 50 جنيها.

 

واتخذت وزارة التموين إجراءات لتخفيض أسعار اللحوم من خلال طرحها لحوم بالمجمعات الاستهلاكية بسعر موحد 50 جنيهاً للكيلو بجانب طرح وجبات لحوم ودواجن بسعر موحد 30 جنيهاً فضلا عن التعاقد مع السودانية على توريد نحو 800 ألف رأس ماشية بقيمة 1.3 مليار جنيه على مدى ثلاث سنوات.


وقال محمد العبد، جزار في الدقهلية، إنه اضطر إلي تخفيض السعر من أجل تنشيط حركة البيع خاصة بعد توقفها خلال الفترة الماضية نتيجة لارتفاع الأسعار،مشيرًا إلي أن ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية وراءه اشتعال أسعار الأعلاف بالسوق ونقص المعروض من اللحوم.


وأضاف خلال حديثة مع "مصر العربية" أن تخفيض السعر جاء بهدف المنافسة مع اللحوم المستوردة التى يقل سعرها عن "البلدي" بحوالي 30 جنيها، لافتا إلي أن التجار يقوم بتخفيض هامش الربح لجذب المواطنين الذين عزفوا عن الشراء في الفترة السابيقة لغلاء الأسعار.


وأشار إلي أن اتجاه الحكومة لضخ اللحوم المستوردة بكميات كبيرة سيعمل على توفير معروض للمواطنين بأسعار مخفضة نسبيًا عن أسعار السوق الحر، مؤكدا أن ما يهم التاجر هو تحقيق هامش ربح عادل يعمل على تغطية تكاليف العمل، من إيجار، وعمالة، وفواتير، بالإضافة إلى ربح للمعيشة.


وتابع:"معدلات الإقبال على محال الجزارة بدأ فى الزيادة مرة أخرى خلال الأسبوع الحالى بعد تراجع بنسبة نتيجة ضخ الحكومة للحوم فى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الجيش، منذ إطلاق مبادرة السيسى بضبط الأسواق.


و من جهته، قال هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية،إن الأسعار في تراجع خلال الأسبوع الجاري وستستمر في الفترة المقبلة بعد ضخ التموين للحوم مستوردة من الخارج بأسعار تنافسية، مستنكرا أسعار بيع اللحوم بالمجمعات بـ 50 جنيها حيث ستؤدى لزيادة الركود لدى الجزار البلدى.


وأكد أن بعض الجزارين خفضوا الأسعار لكي ينافسوا المجمعات الاستهلاكية، متوقعا زيادة الإقبال على الجزار البلدى في الفترة المقبلة نتيجة لتفضيل المستهلكين للحوم البلدية عن المستوردة.


وأوضح أحمد صقر، رئيس مجلس إدارة "الصقر جروب لاستيراد اللحوم والدواجن"، أن الاجراءات التى اتخذتها الحكومة لتخفيض أسعار اللحوم تسببت فى تراجع واردات اللحوم الحية للقطاع الخاص خلال ديسمبر الحالى مقارنة بالفترة الماضية.

 

أكد صقر في تصريحات صحفية، أن الحكومة لديها القدرة على تخفيض الأسعار بسبب التعاقدات التى أبرمتها مؤخراً، مشيراً إلى أنها لن تعانى صعوبة فى فتح الإعتمادات المستندية لدى البنوك، مثلما يحدث مع المستوردين.

 

أضاف أن ما تستورده الدولة معفى من 30% جمارك تتحملها الشحنات الخاصة بالمستوردين، فضلاً عن دفع مقابل الأرضيات فى الموانئ لحين الانتهاء من تخليص أوراق الاستلام.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان