رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قابيل: ندرس إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات

قابيل: ندرس إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات

اقتصاد

طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة خلال مشاركته في معرض "اوتوموتف"

لن نحمي صناعة على حساب أخرى.. و"السيارات" لم تحسن استغلال الحماية السابقة

قابيل: ندرس إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات

أحمد بشارة 08 ديسمبر 2015 12:02

كشف المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، عن نية الوزارة تشكيل تكتل يضم 25 دولة، لتصنيع السيارات، يهدف إلى زيادة الصادرات من السيارات ودخول السوق الأفريقية، فضلًا عن تشكيل مجلس أعلى لصناعة السيارات، حتى يتعامل مع المصنعين والوكلاء والتجار.


جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح الدورة الثانية للقمة السنوية لصناعة السيارات "أتوموتيف - Automotive"، التي عقدت اليوم الثلاثاء، بإحدى الفنادق الشهيرة بالقاهرة، التي يتم فيها عرض توضيحي لمجلس معلومات سوق السيارات "الاميك".

وأضاف "قابيل" أن قطاع السيارات من الصناعات الهامة، ويتم إنتاج 300 ألف سيارة، من خلال 27 خط إنتاج، بمعدل نمو 15%، في ظل وجود 28 شركة مصنعة للمكونات الرئيسية للسيارة.

وأوضح أن القطاع يحتاج إلى الكثير من العناية حتى يقف على قدميه، وذلك من خلال تنميته وتطويره، وليس من خلال حمايته؛ لأن الدولة لا تحمي قطاع على حساب الآخر، لافتًا إلى أن صناعة السيارات لم تحسن استغلال الحماية التي وفرتها لها الدولة خلال الفترات السابقة، وكان على الصناعات المغذية أن تنمو بشكل أفضل وتدعم التكوين المحلي.

وتابع أن مصر تصدر سلع مغذية بقيمة 500 مليون دولار سنويًا، ولا ينقص الاقتصاد المصري شيئا لكى يصبح رائدا في صناعة السيارات، ولا يمكن بأي حال أن تستمر عمليات الحماية للأبد، حيث لم تنهض صناعة في فترات الحماية.

ولفت إلى أن الوضع الاقتصادي بشكل عام يشهد نموًا ملحوظا، ويمثل القطاع الخاص أكثر من 70% من الناتج الإجمالي، ومن المرجح أن تصل نسبة مشاركته أكثر من 95% من التكوين الاقتصادي.

وأشار إلى أن مصر تستهدف إنتاج مليون سيارة بحلول عام 2025، في ظل إعداد الوزارة برنامج تطبيقي وتشريعي لهذا الغرض، رافضًا ذكر أية تفاصيل تخص هذه الخطة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان