رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الاحتياطي النقدي وسلة العملات.. ما هما؟ وما وظيفتهما؟

الاحتياطي النقدي وسلة العملات.. ما هما؟ وما وظيفتهما؟

اقتصاد

سلة العملات وسيلة لحماية ثروات الدول

الثقافة الاقتصادية..

الاحتياطي النقدي وسلة العملات.. ما هما؟ وما وظيفتهما؟

أحمد بشـارة 02 ديسمبر 2015 10:14

احتياطي النقد الأجنبي بالمعنى الحرفي هو جملة الودائع والسندات التي تحتفظ بها دولة من الدول، وتكون من العملة الأجنبية، ويحتفظ بها أو يديرها المصارف المركزية أو السلطات النقدية في هذه الدول.



سلة العملات.. ووظيفتها

وتحتفظ غالبية دول العالم باحتياطيها في صورة "سلة عملات". ومصطلح سلة العملات يعني عدد العملات التي تشكل المخزون الاحتياطي النقدي في البنك المركزي لأي دولة من الدول.

ودور "سلة العملات هو تأمين وظيفة الاحتياطي. فلو أن دولة ما تعتمد على عملة واحدة، ولتكن الدولار، هنا يثور تساؤل: ماذا لو هبط الدولار؟ الطبيعي أنه بهبوط الدولار تهبط قيمة العملة التي تعتمد على الدولار كعملة احتياط.

ومن هنا جاءت فكرة تنويع عملات الاحتياط، وبناء سلة من العملات المستقرة واسعة التداول لتساند ثروة البلاد المختلفة، حيث تقوم الدول بتوزيع احتياطيها النقدي بين عدة عملات. وفي حال هبوط الدولار ترتفع سائر العملات التي تشتري الدولار، ليظل احتياطي أية دولة في حال آمنة.


في تاريخ الاحتياطي النقدي

قديما، كان الذهب وحده وسيلة المدفوعات الدولية الرسمية. وأحيانا كان معدن الفضة يشاركه هذه الوظيفة. وكان العالم قبل الحرب العالمية الأولى يحدد قيمة كل عملة بقيمتها من الذهب، وهو ما عرف بـ"قاعدة الغطاء الذهبي"، حيث كانت كل عملة بمثابة صك يثبت ملكية حامله لمقدار معين من الذهب.

ومع تعذر استمرار العمل بنظام الذهب، اتفقت الدول الكبرى في عام 1944 على تقويم سعر عملة كل دولة بخليط من معايير التقييم. وسميت هذه الاتفاقية باتفاقية بريتون وودز التي أخرجت إلى النور مؤسستي صندوق النقد والبنك الدوليين.

في أعقاب هذه الاتفاقية، كان الدولار الأمريكي قابلا للتحويل إلى الذهب عن طريق نظام الاحتياطي الفيدرالي.

بعد سنة 1968 تفردت المصارف المركزية بإمكانية تحويل الدولار إلى الذهب من احتياطي الذهب الرسمي.

ومنذ سنة 1973، لم يعد من الممكن تحويل أي من العملات الرئيسية الأخرى إلى ذهب من الاحتياطي الرسمي للذهب. وأصبح شراء الذهب يتم في الأسواق الخاصة به، مثلها مثل غيرها من السلع.

وانتهى تطور الاحتياطي النقدي إلى اعتبار 4 عملات فقط هي معيار لتقويم قوة أية عملة أخرى، وهي الدولار، والجنيه الإسترليني، والين الياباني، واليورو.

واتخذ صندوق النقد الدولي قرارا بإضافة العملة الصينية اليوان/ رينمينبي إلى مجموعة عملات وحدات السحب الخاصة في 30 نوفمبر الماضي، ليبدأ العمل به كوحدة سحب في سبتمبر 2016.


وظيفة عملات الاحتياطي

الوظيفة الأولى للاحتياطيات النقدية أنها وسيلة المدفوعات الدولية الرسمية. فأية دولة في العالم تتعامل بهذه العملات الأربعة استيرادا أو تصديرا أو استدانة.. إلخ.

هذه التعاملات تحدد قيمة عملة أية دولة في مواجهة العملات العالمية الأربعة/الخمسة.

وبدلا من الخلاف على قيمة عملة من العملات في التبادل التجاري الدولي، تلجأ التفاعلات الدولية إلى العملات العالمية واسعة التداول كوسيلة لتسوية مدفوعاتها أو ديونها.

وفي الوقت الذي تترك فيه الدول صاحبة أسعار الصرف المرنة سعر العملة لتفاعلات السوق. فإن الدول صاحبة أسعار الصرف المدارة، التي تتحكم في سعر صرف عملتها بعيدا عن السوق، هذه الدول تستخدم الاحتياطي العملات الأجنبية لمواجهة التضخم الذي يعد العدو الأول لمنظومات سعر الصرف المدار.

ويكافح الاحتياطي التضخم من خلال تدخل البنوك المركزية باستخدام الاحتياطي لشراء العملات المحلية، مما يقلل المعروض في السوق فيؤدي لتقليل الطلب على السلع والخدمات، مما يوقف التضخم.

كما تستخدمه لتخفيف الضغط على العملة المحلية من خلال خلق طلب أجنبي على العملة، مما يجعل سعرها المدار توازنيا. غير أن هذا يتطلب حد أدنى من قوة الاقتصاد.



اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان