رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صادرات العراق النفطية تتجاوز 3.3 مليون برميل يومياً

 صادرات العراق النفطية تتجاوز 3.3 مليون برميل يومياً

اقتصاد

شركات النفط

صادرات العراق النفطية تتجاوز 3.3 مليون برميل يومياً

وكالات 01 ديسمبر 2015 11:41

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء، تحقيق اعلى صادرات نفطية منذ عقود، بمعدل أكثر من 3.3 مليون برميل يوميا، محققه ايرادات مالية تجاوزت 3.6 مليار دولار خلال نوفمبر الماضي.

 

وقالت الوزارة في بيان لها إن، "مجموع الكميات المصدرة لشهر نوفمبر بلغت قرابة 100 مليون و945 الفا و867 برميل، بمعدل يومي بلغ 3 مليون و365 ألف برميل".

 

وأوضحت الوزارة أن "مجموع الإيرادات المالية المتحققة للشهر المذكور بلغت 3 مليارات و676 مليوناً و413 ألف دولار"، فيما بينت ان "معدل الانتاج الوطني من النفط الخام عدا إقليم شمال العراق بلغ 3 ملايين و657 برميل يومياً".

 

وأضافت الوزارة أن "العراق لم يتمكن من التصدير عبر المنفذ الشمالي ميناء جيهان التركي، بسبب عدم التزام اقليم شمال العراق بالاتفاق النفطي وخسارة العراق لمعدل تصديري بلغ 550 ألف برميل باليوم"، مؤكدة ان "معدل سعر البرميل حوالي 36 دولاراً".

 

وعزت لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي اليوم، زيادة معدلات الصادرات النفطية للشهر الماضي على تحسن الاحوال الجوية جنوبي البلاد، فيما استبعدت امكانية تحقيق معدلات تصدير 3.6 مليون برميل يوميا خلال العام المقبل وفقا لما نص عليه قانون الموازنة.

 

وقال ابراهيم بحر العلوم عضو اللجنة، إن "الارتفاع في حجم الصادرات النفطية للشهر الماضي من حقول البصرة وميسان وواسط وذي قار جنوب البلاد جاء بسبب تحسن الاحوال الجوية، إضافة الى زيادة في الانتاج من الحقول التابعة لشركة نفط الجنوب".

 

وأوضح بحر العلوم أن "هناك خططا لزيادة معدل الصادرات النفطية ووصولها الى معدل 3.6 مليون برميل يوميا وفقا لبنود موازنة 2016، لكن الامر يتوقف على قدرة الشركات النفطية الاجنبية التي ابرم معها عقود خدمة لـ 10 حقول كبيرة للنفط على زيادة الانتاج وهو ايضا يتوقف على مدى تمكن العراق من تسديد النفقات المالية لتلك الشركات".

 

وأستعبد المسؤول العراقي "قدرة بلاده على بلوغ انتاج 3.6 مليون برميل يوميا العام المقبل بسبب عدم حسم الخلاف بين بغداد واقليم شمال العراق بشأن تصدير 550 ألف برميل نفط يوميا من حقول كركوك واقليم شمال البلاد".

 

وتنتج حقول النفط الجنوبية التي يتم تطويرها بمساعدة الشركات النفطية الأجنبية، جزءا كبيرا من نفط العراق، تتجاوز الـ 80% من اجمالي الصادرات، وهي تشكل المنفذ الرئيسي إلى الأسواق العالمية.

 

ويعتبر العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة "أوبك" ويعتمد على صادرات الخام لتمويل نحو 95 % من نفقات الدولة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان