رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ترقب أول عطاء دولاري في عهد محافظ البنك المركزي الجديد

ترقب أول عطاء دولاري في عهد محافظ البنك المركزي الجديد

اقتصاد

المهندس طارق عامر محافظ البنك المركزي

ترقب أول عطاء دولاري في عهد محافظ البنك المركزي الجديد

وكالات 29 نوفمبر 2015 08:33

يترقب القطاع المصرفي، اليوم الأحد، العطاء الدولاري الأول في عهد المحافظ الجديد للبنك المركزي، طارق عامر، الذي تولى منصبه رسميًّا، أول أمس الجمعة، خلفًا للمحافظ السابق هشام رامز، بعد استقالته.

 

وفي 21 أكتوبر الماضي، كلف الرئيس، عبد الفتاح السيسي، طارق عامر، بتولي منصب محافظ البنك المركزي، خلفًا لهشام رامز، اعتبارًا من 27 نوفمبر الجاري.

 

ومنصب محافظ البنك المركزي في كل دول العالم هو المنصب الاقتصادي الأهم فى هرم المناصب الرسمية، كما يعد عصب الاقتصاد بقراراته التي تؤثر في مستويات التضخم، والسيولة النقدية، والائتمان، وطباعة النقد، وإدارة مديونيات الدولة، واستقرار الجهاز المصرفي.
 

والخميس الماضي، أبقى المركزي على سعر الجنيه دون تغيير في العطاء الدولاري الدوري، للمرة السابعة على التوالي، والأخيرة في عهد المحافظ السابق، هشام رامز. وحدد المركزي في وقت سابق، مواعيد طرح العطاءات أيام: (الأحد، والثلاثاء، والخميس) أسبوعيًا .
 

وبلغت الاحتياطيات الأجنبية لمصر حاليًا نحو 16.4 مليار دولار في نهاية أكتوبر الماضي.
 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أصدر قرارًا نُشر في الجريدة الرسمية يوم الخميس الماضي، بتعيين فاروق العقدة محافظ المركزي المصري الأسبق، والخبير الاقتصادي العالمي، محمد العريان، في المجلس التنسيقي للبنك المركزي.


وينص القانون، على أن يضع المجلس التنسيقي أهداف السياسة النقدية بما يحقق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام المصرفي، ويجتمع المجلس وفقاً للقانون كل 3 أشهر، ورأيه استشاري في رسم سياسات البنك.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان