رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو.. "رجال الأعمال" تقترح إنشاء محافظة بديلًا لهيئة تنمية المحور

بالفيديو.. رجال الأعمال تقترح إنشاء محافظة بديلًا لهيئة تنمية المحور

اقتصاد

المستشار محمود فهمي رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية بجمعية رجال الأعمال

بالفيديو.. "رجال الأعمال" تقترح إنشاء محافظة بديلًا لهيئة تنمية المحور

أحمد بشارة 15 نوفمبر 2015 19:23

اقترح المستشار محمود فهمي، رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية بجمعية رجال الأعمال، بتحويل المنطقة التي تبدأ من محافظة بورسعيد وتنتهي بمحافظة السويس إلى محافظة جديدة غرب القناة كتقسيم إداري جديد، بدلًا من إنشاء هيئة جديدة تدعى "الهيئة القومية لتنمية محور قناة السويس"، على اعتبار أن المشروعات التي تقام ستكون مستديمة وليست وقتية لمدة محددة.



جاء ذلك في تصريح خاص لـ "مصر العربية" على هامش الاجتماع الذي عقدته جمعية رجال الأعمال ممثلة في لجنة التشريعات الاقتصادية، مع الدكتور هاني سري الدين، المستشار القانوني لمشروع تنمية قناة السويس ورئيس قسم القانون التجاري والبحري بكلية الحقوق جامعة القاهرة؛ لمناقشة الإطار القانوني والتنظيمي للاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف فهمي أن البنوك ترفض اعطاء القروض للمستثمرين على أراضٍ بحق الانتفاع، وتطلب عقود ملكية كاملة، ما أدى إلى وجود معضلة تحول بين الاستثمار في منطقة المحور، لافتًا إلى أن "سري الدين" حل هذه المشكلة من خلال تسجيل حق الانتفاع في الشهر العقاري الذي يسهل عملية الإقتراض، مقابل رهن الأصول التي ستبنى على الأرض.

وطالب بإصدار قانون يقضي بعدم انتهاء حق الانتفاع في منطقة محور قناة السويس بوفاة صاحب العين، بل يمتد، وذلك ضمن القوانين المكملة التي سيتم إصدارها وفق حساسية المنطقة الصناعية واللوجيسية الجديد بمحور قناة السويس، ولا يطبق أحكام القانون المدني فيها.

ودعا إلى الاسترشاد بقانون 83 الخاص بالمناطق الاقتصادية الخاصة، واستبداله بدلًا من القانون الحالي الذي أعد بناء على تعديلات في 64 مادة بقانون يحتوي على 67 مادة؛ لأن هذا القانون أفضل من القانون الحالي.

شاهد الفيديو:



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان