رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. "الأعمال المصري الروماني": مليار دولار حجم الاستثمارات المصرية برومانيا

بالفيديو.. الأعمال المصري الروماني: مليار دولار حجم الاستثمارات المصرية برومانيا

اقتصاد

المهندس حسن الشافعي رئيس مجلس الأعمال المصري الروماني

و300 مليون دولار حجم الاستثمارات الرومانية في مصر..

بالفيديو.. "الأعمال المصري الروماني": مليار دولار حجم الاستثمارات المصرية برومانيا

أحمد بشارة 10 نوفمبر 2015 20:25

قال المهندس حسن الشافعي رئيس مجلس الأعمال المصري الروماني، إن الجانب المصري من المجلس اجتمع، اليوم الثلاثاء، لمناقشة توصيات الاجتماع الذي عقد في رومانيا منذ 6 أسابيع.



وأضاف في تصريح لـ "مصر العربية" على هامش الاجتماع 33 الذي عقده الجانب المصري للجمعية، أن أبرز هذه التوصيات تشمل حضور وفد من رومانيا يضم 15 شركة تعمل في عدة مجالات مختلفة إلى معرض القاهرة الدولي، الذي سينعقد في مارس 2016، لعرض مقترحاتهم الاستثمارية.


وتابع الشافعي أن من بين التوصيات أيضًا، مقابلة وفد من مسؤولي محور قناة السويس الجديدة، نظرًا لاهتمامهم بالمشاركة في المشروعات التي تقام هناك، فضلًا عن المشكلة التي تتعلق بمدة إقامة رجال الأعمال "الفيزا" في بلادهم.


وأوضح رئيس المجلس، أن مشكلة "الفيزا" تكمن في أن رجال الأعمال المصري يحصل على إقامة لفترة زمنية صغيرة جدًا، ما يعوق متابعة استثماراتهم في رومانيا، وهو ما دفع الجانب المصري لتقديم توصية إلى القنصل الروماني في مصر بمد فترة "الفيزا" لمدة 6 أشهر أو عام كامل.


وأشار إلى أن عدد من المسؤولين الرومانيين متخوفين من الصادرات المصرية بداعي أن الجودة غير جيدة، مؤكدًا أن معظم الشركات والمصانع المصرية المصدرة مشهود لها الجودة العالية المحترمة التي تجعلهم قادرين على المنافسة سواء داخليًا أو عالميًا.


وعن سبب اختيار التعاون المصري الروماني، أكد أن رومانيا لديها تاريخ طويل مع مصر منذ أن شاركت بوفد للعمل في حفر قناة السويس إبان عهد الخديو إسماعيل وحتى أيام "تشوسيسكو" وعبد الناصر والسادات، بالإضافة إلى أنهم كانوا يرسلون إلى مصر أسلحة ومعدات ثقيلة، وردت مصر عليهم بتصدير البرتقال والمنتجات الزراعية ، حتى تغيير الحكم وخصخصت جميع الشركات الرومانية، واتجهوا إلى السوق العالمي كبديل لمصر، ما أدى إلى تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين.


ولفت الشافعي إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 900 مليون دولار في السنة، والرقم الأكبر في صالحهم، لأن مصر تستورد كميات كبيرة من القمح، و90% من الخشب المصري قادم من رومانيا، بالإضافة إلى كيماويات والأش والصودا، وفي المقابل مصر تصدر كميات كبيرة من الأرز، وبعض الأسمدة والكيماويات وبعد المنتجات المنزلية من غسالات وثلاجات.


وتابع أن الاستثمارات الرومانية في مصر ضعيفة نوعًا ما وتصل إلى 200 أو 300 مليون دولار، وأغلب استثماراتهم في الصناعات الكيماوية، بينما تستثمر مصر في رومانيا نحو مليار دولار.



وكشف الشافعي عن العديد من المعوقات التي تحول دون احلال الصناعات المصرية محل الواردات وبغرض التصدير، التي من أهمها عدم الاهتمام بالمنتج المحلي ودعمه، مشددًا على ضرورة وضع قواعد وقوانين مقابل وضع مواصفات صارمة لهذه المنتجات من أجل تجويده، أما في أغلب الأوقات تتجه الدولة إلى شراء المنتج الخارجي رغم جودته الضعيفة مقارنة بالمصري.


وتابع أن رجل الاعمل يعاني أثناء استخراج رخصة الصناعة، وبعد الانتهاء منها يقابل ارتفاع أسعار الطاقة، ثم عدم توافر عمالة مدربة، ثم يتجه إلى مشكلة الرواتب والأجور.
 

شاهد الفيديو:


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان