رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مشروع محور القناة يحتاج رؤية وخبرة وطنية لا سماسرة

مشروع محور القناة يحتاج رؤية وخبرة وطنية لا سماسرة

اقتصاد

دكتور مهندس ممدوح حمزة يكتب عن المعالجة الوطنية لمحور قناة السويس

ممدوح حمزة يكتب لـ"مصر العربية"..

مشروع محور القناة يحتاج رؤية وخبرة وطنية لا سماسرة

احمد بشـارة 01 نوفمبر 2015 12:52

ينفرد موقع مصر العربية بنشر نص الدراسة التي أعدها الخبير بشؤون قناة السويس دكتور مهندس ممدوح حمزة لرئاسة الجمهورية حول معالجة مشروع تنمية قناة السويس" target="_blank">محور قناة السويس بالاستناد لرؤية وطنية تعظم فوائد المشروع، بعيدا عن السماسرة ومحترفي بيع الوحدات الاقتصادية.

وفي متن الدراسة، وجه حمزة رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا: "عندما أرى في الإعلام من تقابلون سيادتكم بخصوص هذا المشروع لم أعد أتوقع سيمفونية ترقى لمستوى الحدث. ولذلك أنصح سيادتكم بالاستماع إلى خبراء في التجارة العالمية، وممن يعلمون أهمية موقع قناة السويس، ويعلموا ما هو النقل البحري وخدماته، وما هي الصناعات التصديرية، ويعرفون تاريخ مصر واقتصادها على مر العصور، ولهم باع سابق في المنطقة".

يميز ممدوح حمزة، الأستاذ بجامعة قناة السويس،  في دراسته بين رؤيتين لإدارة المشروع، أولاهما رؤية وطنية تقوم بالأساس على سواعد ووعي خبراء وطنيين منهم من يختص بالتجارة العالمية ومنهم الخبير في اللوجيستيات، وثانيتهما رؤية تقوم على إسناد الأمر لمكتب استشاري معماري غير متخصص في التجارة العالمية أو اللوجستيات أو الصناعات، بالشراكة مع محام متخصص في بيع الوحدات الاقتصادية المصرية للأجانب.

طالب حمزة الرئيس المصري بالانفتاح على الخبراء المصريين، الذين يدفعهم انتماؤهم إلى اختيار الأنسب للبلاد، رافضا منطق الانفراد باتخاذ القرار، كما ذكر في متن دراسته موجها حديثه للرئيس المصري: "السيد رئيس الجمهورية: سيادتكم بمثابة مايسترو أوركسترا، ولكى تُخرِج مقطوعة سيمفونية رائعة عليك باختيار النوتة الموسيقية المناسبة والعازفين ذوي المستوى الرفيع. نحن لم نر من قبل مايسترو يعزف البيانو أو الكمان أو التشيللو والطبلة معاً!!".

يقارن الأستاذ بجامعة قناة السويس، في دراسته، بتفاصيل رقمية، مقرونة بتحليل تاريخي رصين، ما بين نتائج الرؤيتين، داعيا إلى تغليب منطق المصلحة الوطنية على أية منظومة أخرى قد تؤدي بانخفاض عوائد مصر من المشروع لأقل مستوى ممكن. يقول حمزة في مقدمة دراسته مخاطبا الرئيس المصري:

ترقبوا معنا أولى حلقات دراسة د. م. ممدوج حمزة اليوم الأحد.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان