رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السعودية تدرس إمكانية خفض دعم البنزين

السعودية تدرس إمكانية خفض دعم البنزين

اقتصاد

محطات وقود فى السعودية

السعودية تدرس إمكانية خفض دعم البنزين

وكالات 06 سبتمبر 2015 11:51

نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر لم تحددها قولها إن حكومة المملكة تدرس إمكانية خفض الدعم الذي يجعل أسعار البنزين المحلية بين الأدنى على مستوى العالم.

 

وقالت الصحيفة إن المصادر أخبرتها بان السلطات تدرس الأمر منذ عدة سنوات لكن المسألة أصبحت أكثر أهمية بعدما خفضت دولة الإمارات العربية المتحدة الدعم وسمحت بزيادة أسعار البنزين الشهر الماضي.


وقالت المصادر إن المملكة لا يمكنها الإبقاء على أسعار البنزين عند مستوياتها المتدنية الحالية إلى أجل غير مسمى لأن ذلك يضر بالاقتصاد. ولم تذكر الصحيفة متى قد تتوصل الحكومة إلى قرار بهذا الصدد كما لم تذكر تفاصيل الإصلاحات المحتملة.
 

لكنها نقلت عن فهد العنزي نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشورى قوله إن أي تغيير يطرأ على الدعم يجب أن يصاحبه إجراءات أخرى للحفاظ على الرفاهة الاجتماعية مثل توفير المواصلات العامة.
 

وقال “متى ما توافر البديل المناسب لاسيما في وسائل النقل العام يتم النظر في الدعم وتوجيهه لأحد برامج التنمية.”
 

ولأن ارتفاع أسعار البنزين قد تؤدي لتضخم أسعار سلع أخرى اقترح العنزي أن يوجه الدعم بطريقة ما إلى المواطنين عبر دعم بعض المواد الغذائية أو توزيع بطاقات تموين أو خصم ليكون في محله.
 

وقال العنزي “الهدف من الدعم التيسير على المواطنين وتحقيق أقصى درجات الرفاهية لهم ولكن يجب النظر في حصول غير المواطنين على هذا الدعم باعتبار أن الدولة تدعم السلع الاستهلاكية.”
 

ويقدر اقتصاديون أن يؤدي رفع الدعم عن البنزين لتوفير نحو 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار) سنويا حسبما ذكرت الصحيفة.
 

وسيكون السماح بزيادة أسعار البنزين أحد أكبر الإصلاحات الاقتصادية في المملكة لسنوات وقد تكون هناك حساسية سياسية للأمر في ظل اعتماد الكثير من محدودي الدخل في المملكة على الوقود الرخيص.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان