رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

انطلاق الرحلة التجريبية الأولى لقطار "مرمراي" في تركيا

انطلاق الرحلة التجريبية الأولى لقطار مرمراي في تركيا

منوعات

رجب طيب أردوغان

حملت "أردوغان" على متنها..

انطلاق الرحلة التجريبية الأولى لقطار "مرمراي" في تركيا

الأناضول 04 أغسطس 2013 18:10

أكد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان أن مشروع مرمراي" لا ينحصر ضمن أسوار مدينة إسطنبول بل هو مشروع ضمن مشروع أكبر يربط بين العاصمة الصينية بكين والعاصمة البريطانية لندن، وذلك أثناء قيامه بالرحلة التجريبية الأولى لقطار "مرمراي" الذي يربط الشطرالأسيوي بالشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول.

وقال أردوغان في كلمته بإحدى محطات القطار إن مشروع "مرمراي" الذي يبلغ طوله 10 كم، والذي يربط في الوقت الحالي بين منطقة "آيريلك شاشمي ومنطقة" يني كابي" سيكبر يوماً بعد يوم، ليتم ربطه في المرحلة الأولى مع ولاية "أدرنه" في الطرف الأوربي مع خط سكة حديد  "كارس- باكو- تبليسي" في أقصى شرق تركيا.

 

وأضاف أردوغان ":"مخطئ من يقول عن مشروع "مرمراي" أنه مشروع العصر، بل هو مشروع العصور، لأننا لأول مرة نقوم بمثل هكذا مشروع"، مشيراً إلى "أن المشروع سينتهي بالموعد الذي تم تحديده في 29 أكتوبر."

ونوه أدردوغان إلى أن المشروع سوف ينقل حوال 75 ألف شخص في الساعة، وباتجاه واحد، قائلاً "إنه مشروع الأجداد ولكن الله أكرمنا بأن يتم في زماننا وبأيدينا".

 

 يُشار إلى أن حجر أساس مشروع "مرمراي" وُضع عام 2004، ويبلغ طوله 76 كم، وارتفاعه 8,75 م، فيما ستتوفر فيه محطات ارتباط مع خط المترو في اسطنبول. ويهدف المشروع إلى توفير الوقت على حوالي مليون شخص، فضلًا عن التوفير في الطاقة، وتقليل حركة السيارات، وتلوث الجو، وتخفيف أعباء حركة المرور على الجسرين المعلقين في اسطنبول.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان