رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

استطلاع: التدخين سرطان ينتشر بين النساء العربيات

استطلاع: التدخين سرطان ينتشر بين النساء العربيات

منوعات

التدخين يضر بالمرأة

استطلاع: التدخين سرطان ينتشر بين النساء العربيات

وكاﻻت 19 مايو 2015 08:19


يتزايد عدد المدخنات رغم تأثيره على صحتهن وجمالهن وصحة أطفالهن، وقد باتت عادة التدخين شائعة جدا لذا تم إجراء استطلاع رأي يوضح نسب تدخين السجائر والشيشة لدى النساء.

 

وكشف استطلاع رأي أجرته مجلة "ليالينا اللبنانية" عن المدخنات من النساء أن نسبة التدخين ترتفع في المغرب العربي بنسبة 19 بالمئة، تليها مصر بنسبة 18 بالمئة،والسعودية بنسبة 17 بالمئة مدخنات، ثم الأردن والإمارات العربية المتحدة بنسب 10 بالمئة، بينما تترواح نسبة المدخنات في فلسطين والعراق والأردن 4 بالمئة.
 

 

وعن الحالة الإجتماعية للمدخنات فقد كانت نتيجة الاستطلاع تضم 52 بالمئة من المدخنات متزوجات، و 41 بالمئة عازبات، و6 بالمئة مطلقات، وبنسة 1 بالمئة أرامل.
 

وأظهرت الإجابات عن أسئلة قدمها الاستطلاع أن النساء المنتظمات في التدخين يمثلن نسبة 40%، في حين أجابت نسبة 21% أنهن يدخنن أحيانا، لتصل نسبة غير المدخنات إلى 39%.
 

كما كانت الإجابات عن محاولتهن الإقلاع عن التدخين بنسبة  29% حاولن ذلك ، و 28% لم يفعلن.
 

بينما نالت الشيشة على نسبة 40% للمدخنات لها، و 38% لا يدخننها، وكانت نسبة 21 % من السيدات يدخننها أحيانا.
 

وسئلت السيدات عن عدد المرات التي يدخنن فيها الشيشة وأجابت معظمهن بأنهن يدخننها بشكل متقطع بنسبة 41%، أما نسبة 39% من السيدات لم يكن مدخنات للشيشة، وأجابت 12% من السيدات أنهن يدخننها يوميا، و8% منهن لأكثر من مرة يوميا.
 

وفي سؤال عن ما إذا كانت السيدات المدخنات لديهن شيشة خاصة في المنزل، أجابت 40% بنعم، و60% أنهن لا يملكن شيشة خاصة.
 

وقد ربط الاستطلاع الذي أجرته مجلة ليالينا اللبنانية، والذي احتوى على 4080 مشترك فيه، حرية المرأة بالتدخين حيث تضمن سؤالهن عما إذا كان للتدخين علاقة بحريات المرأة التي حصلت عليها مؤخرا، فأجابت 61% منهن بالإيجاب، ونفت 39% منهن ذلك.
 

وكان ختام الاستطلاع سؤال عن صورة الفتاة في المجتمع، وهل يعكس التدخين أو الشيشة صورة سلبية عنها؟ وكانت الإجابة 45% لا ، و55% نعم.
 

وقد أكد الخبراء أن على كل مدخنة أن تعي جيدا أضرار التدخين على صحتها النفسية والعصبية والجسدية، وأن التدخين يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والأزمات القلبية، وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان.
 

ولا يقتصر ذلك على الصحة فقط إنما يؤثر على مظهر الجلد ويجعل المرأة تبدو أكبر سنا.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان