رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حرب اليمن وشم النسيم يرفعان أسعار سمك البورى

حرب اليمن وشم النسيم يرفعان أسعار سمك البورى

اقتصاد

شادر أسماك - أرشيفية

حرب اليمن وشم النسيم يرفعان أسعار سمك البورى

محمود عبد الناصر 02 أبريل 2015 11:14

ارتفعت أسعار الأسماك لاسيما البوري بنحو 10 جنيهات بسبب الاستعدادات لعيد شم النسيم في 13 أبريل الجاري، مع اندلاع حرب "عاصفة الحزم" فى اليمن وتخوف مراكب الصيد المصرية من العمل في البحر الأحمر وهو ما يقلل الإنتاج.


وقال طارق فهمي عضو شعبة الأسماك بالاتحاد العام للغرف التجارية إن الفترة الحالية تشهد زيادة في أسعار الأسماك خاصة البوري بسبب قيام التجار بجمعه لتحويله لفسيخ، استعدادا لعيد شم النسيم، وبلغ سعره في الجملة 40 جنيها للكيلو مقابل 30 جنيها الأسبوع الماضي.


وأضاف أن أسعار البلطي شبه ثابتة وراوحت بين 12 إلى 15 جنيها، فيما يبلغ سعر البوري المستورد والمجمد نحو 17 جنيها، لافتا إلى زيادة الاستيراد رغم ارتفاع الجمارك نتيجة قلة المنتج.


وأوضح طارق أن مراكب الصيد تتخوف من البحر الأحمر حاليا نتيجة حرب اليمن، وكانت تذهب إلى السودان وأثيوبيا وهو ماسيقلل من إنتاج الأسماك وبالتالى زيادة سعرها، وفقا للعرض والطلب.


وقال إن هيئة الثروة السمكية ليس لها دور في تنمية الإنتاج، رغم وجود بحيرات كثيرة تصلح للصيد في مصر، والمزارع تنتج البلطي والبوري فقط، والحديث عن تنمية الثروة السمكية يتردد في الإعلام فقط.


وأشار فهمي إلى أن الفسيخ يتراوح سعره بين 80 إلى 120 جنيها، وفقا لجودته ولايقل عن 80 جنيها، لافتا إلى أن مصر الدولة الوحيدة في العالم التي تأكل الفسيخ، وعرفته الدول العربية منها.


ويقول أحد البائعين فى منطقة المعادى ، أن هناك حالة ركود فى المبيعات حاليا، وكذلك انخفاض الإنتاج  ، ومع ذلك لا توجد  زيادة الأسعار،  مضيفا أن كيلو الليمون يباع بسعر 10 جنيهات بفارق بسيط عن كيلو البلطي الذي يبدأ سعره عند 12 جنيها.


ووفقا لأسعار مركز معلومات مجلس الوزراء بلغ سعر كيلو البوري المتوسط 18 جنيها في جنوب سيناء وهو أقل سعر بين المحافظات بينما بلغ سعره 41 جنيها في محافظة بني سويف، وتراوح سعر كيلو البلطي الوسط بين 8 جنيهات في بورسعيد و25 جنيها في الوادي الجديد.


وبلغ  سعر سمك البياض الوسط 16 جنيها للكيلو في محافظة جنوب سيناء وهو أقل سعر بينما وصل لأعلى سعر في محافظة الجيزة بسعر 38 جنيه للكيلو، وبلغ سعر القراميط 10 جنيهات في الإسماعيلية وبلغ أعلى سعر في الإسكندرية بقيمة 25 جنيها.


ويراوح سعر سمك الموزة بين 12 جنيها في محافظة البحر الأحمر و25 جنيها في مرسى مطروح، بينما بلغ سعر السردين 7 جنيهات في المنوفية و25 جنيها في بورسعيد.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان