رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

شم النسيم على الأبواب.. وأسعار الأسماك تشوى الغلابة

شم النسيم على الأبواب.. وأسعار الأسماك تشوى الغلابة

اقتصاد

شادر لبيع الأسماك

البلطي والبوري الأكثر زيادة

شم النسيم على الأبواب.. وأسعار الأسماك تشوى الغلابة

محمد موافى 23 مارس 2015 10:40

قفزت أسعار الأسماك بنحو 3 جنيهات خلال تعاملات الأسبوع الجاري، نتيجة لنقص المعروض من السوق، وكثرة الطلب على المنتجات السمكية بصفة عامة، تزامنًا مع اقتراب دخول عيد شم النسيم، بحسب متعاملين بالسوق.


وأرجع عاملون بتجارة الأسماك الارتفاع لثلاثة أسباب، أولها نقص المعروض بالسوق بالتزامن مع كثرة الطلب، وأزمة السولار التى أدت لتوقف مراكب الصيد بالمدن الساحلية، وآخرها دخول مناسبة شم النسيم .


وفي جولة لـ"مصر العربية" داخل أحد أسواق الأسماك بالجيزة، تبيّنت وجود ارتفاع ملحوظ في كل أنواع الأسماك المحلية والمستوردة فسجل البلطي نحو 16 جنيهًا مقابل 13 جنيهًا وسجل سعر الثعابين بالجملة 25 جنيهًا، كما بلغ سعر المكرونة المجمدة ما بين 9 و12 جنيهًا للكيلو الواحد، و12 و15 جنيهًا سعر مكرونة خليجي، و20 و34 جنيهًا سعر مكرونة "سويسي".


وسجلت أسعار السبيط والكاليماري وسابيا ما بين 40 و70 جنيهًا للكيلو الواحد، وبلغ سعر البوري "درجة أولى" ما بين 29 إلى 39 جنيهًا جملة، و18و22 جنيهًا سعر البوري "درجة 2"، وعن أسعار الجمبري سجل سعر الجمبري الجامبو ما بين 130 و170 جنيهًا و60 و80 جمبرى " درجة2" و50 و60 جنيهًا.


البلطى والبوري الأكثر زيادة


وقال حسام الدين مصطفي بائع بمحال الأسماك، إن اﻷسعار تشهد زيادة فى الوقت الراهن، بسبب اقتراب موعد دخول مناسبة شم النسيم، مؤكدًا أن الطلب على منتجات الأسماك يزداد في تلك الفترة.

وأضاف لـ"مصر العربية" السوق يشهد رواج في حركة البيع والشراء ، خاصة في بعض الأنواع كالسمك البلطي والبوري  وهى الأكثر زيادة بالأسعار أيضا، مشيرا إلي أن حركة الرواج ستخرج السوق من حالة الركود التى ضربته على مدار الأشهر الماضية .

 

أزمة السولار السبب


وأكد محمد عبد المنعم تاجر أسماك، أزمة السولار مازالت مأثرة علي كمية المعروض بالسوق|، حيث إن الطلب أكثر من المعروض مؤكدًا أنه في تلك الحالة ترتفع اﻷسعار.


وتابع ":لـ"مصر العربية " أن مراكب الصيد في المدن الساحلية متوقف منذ عدة أيام ولا يوجد غير بعض المركبات التي تعمل من أجل النهوض بموسم شم النسيم ، موضحًا أن غلاء السولار أثر على أسعار الأسماك فارتفعت الأسعار.


دخول شم النسيم


وأرجع أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية الزيادة نتيجة لدخول مناسبة شم النسيم ،والتي يرتفع فيها الطلب على منتجات الأسماك ، مؤكدا أن جميع الأصناف شهدت زيادة بنسبة تصل لـ 25% من الثمن الأصلي مطلع الشهر الماضي.


وتابع:" لـ"مصر العربية" توقف عدد من مركبات الصيد في المدن الساحلية عن الصيد في الوقت الحالي، خاصة بعد حدوث أزمة في سولار في المحطات الموجودة بأنحاء الجمهورية أثر على حجم المعروض بالسوق من المنتجات، مشيرًا إلى أنَّ سعر الصفيحة في السوق السوداء وصل لأكثر من 60 جنيهًا مما أدى لارتفاع التكلفة الأمر الذى أدى للقيام الموردين برفع الأسعار.


وأوضح أن هناك تراجعًا في معدل الاستيراد من قبل المستوردين خلال الأسبوع الجاري بسبب ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه، لافتًا إلى أنّ مراكب الصيد توقفت بشكل ملحوظ بسبب التغيرات المناخية حيث إن أزمة الدولار وعدم توافرها بالسوق المحلي أدت أيضًا لارتفاع أسعار الأسماك المستوردة من الخارج .


وأكّد أن السوق يشهد في الوقت الحالي ارتفاعا في نسبة الطلب من جانب المواطنين خاصة مع نقص القدرة الشرائية من جانبهم للشراء اللحوم الحمراء للارتفاع أسعارها.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان