رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

احتفلات عيد نيروز في أفغانستان وكازاخستان

احتفلات عيد نيروز في أفغانستان وكازاخستان

منوعات

عيد نيروز

احتفلات عيد نيروز في أفغانستان وكازاخستان

الأناضول 21 مارس 2015 14:42

شهدت عدة دول في العالم بينها أفغانستان وكازخستان، اليوم السبت، احتفالات بمناسبة عيد نوروز الذي يرمز لقدوم الربيع ضمن طقوس تقليدية قديمة. 

ونظمت احتفالات بعيد نوروز أمام "المسجد الأزرق" بمدينة "مزار شريف" عاصمة ولاية "بلخ" شمالي أفغانستان، بمشاركة النائب الأول لرئيس الجمهورية، "رشيد دستم"، والوالي "عطا محمد نور"، ونواب بالبرلمان، إضافة إلى ضيوف ومواطنيين أجانب من إيران، وتركيا، وتركمانستان، والهند، وأوزبكستان.

وقال "دستم"، في كلمة له في الحفل: "عيد نوروز فرصة للقاء بين الشعوب"، موضحا عدم اتخاذ خطوات ملموسة في مباحثات السلام مع حركة طالبان، فيما أعرب الوالي "محمد نور" عن أمله في "جلب عيد نوروز الذي يرمز للجمال، السلام إلى المنطقة".

وعقب التصريحات، وضعت سارية طويلة على رأسها  أقمشة من ألوان مختلفة، تُسمى "جنده بالا"، في وسط ساحة المراسم، التي يتوقع استمرارها إلى وقت متأخر من الليل.

أما في كازاخستان فقد احتفل الآلاف من المواطنين بعيد نوروز وسط مراسم واحتفالات بمشاركة الرئيس الكزاخي "نور سلطان نزارباييف" في صالة "سارياركا بيسكيت" الرياضية  في العاصمة "أستانا"، حيث قدمت استعراضات تقليدية تعكس التنوع العرقي، كما  وزعت الأعلام وأضاءت الفوانيس الصالة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان