رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

15 % ارتفاع بأسعار اللحوم البلدية.. و10% للمستورد

15 %  ارتفاع بأسعار اللحوم البلدية.. و10% للمستورد

اقتصاد

اللحوم

3 أسباب للزيادة..

15 % ارتفاع بأسعار اللحوم البلدية.. و10% للمستورد

محمد موافى 11 فبراير 2015 13:05

قفزت أسعار اللحوم بالسوق المحلي بنحو 15% خلال الشهر الجاري بالنسبة للبلدية، وفيما ارتفعت المستوردة أيضًا بنحو 10 % وسط حالة من الركود تسيطر على السوق نتيجة لتراجع معدلات الطلب من جانب المواطنين بسبب العزوف عن الشراء .

وسجلت أسعار اللحم الضاني نحو 80 جنيهًا والبتلو حوالى 120 جنيهًا والكندوز حسب القطعية تراوح ما بين 70 إلى 90 جنيهًا ، فيما تراوحت المستوردة ما بين 40 جنيها إلى 55 جنيها .

وأرجع عاملون بقطاع تجارة واستيراد اللحوم ارتفاع الأسعار نتيجة للزيادة الأعلاف بالسوق المحلى والتى ارتفعت بنحو 450 جنيه خلال الشهر الجارى ، فضلا عن اشتعال أسعار الدولار بالسوق الأمر الذى أثر بالسلب على المستورد أيضا ، ونقص المعروض .

وقال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين السابق: إن الأسعار تشهد ارتفاعا ملحوظا فى أسعار البيع للجمهور خلال الفترة الجالية بسبب الزيادة الموجودة فى مدخلات الإنتاج التى أثرت بالسلب على عدد المربين بالسوق .

وأضاف لـ"مصر العربية" أن جميع أسعار المدخلات الخاصة بتربية المواشي بالمزارع تشهد ارتفاعا حيث وصلت طن الأعلاف بالسوق إلى 3850 جنيها مقابل 3400 جنيه الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن الزيادة أدّت إلى الإحجام عن عملية التربية بالمزارع .

وتابع:” المربي يجد نفسه مع كل هذه الزيادة معرضة للخسارة بسبب تراجع الطلب من جانب الجزارين فى السوق"، مشيرًا إلى الركود المسيطر على السوق قضى على الأخضر واليابس. على حد وصفة .

وأكد أن صغار المربين في السوق وخاصة من الفلاحين في الأقاليم يعانون من تلك الزيادة خاصة بعد قيام ملاك الأراضي برفع أسعار التأجير بنحو 30% في الفدان الواحد، الأمر الذى يؤدي إلى تكرار نفس ظاهرة الخروج من المنظومة بأكملها .

وأشار إلى أن زيادة مدخلات الإنتاج سواء كانت من الأعلاف أو الخضرة في الريف أدّت إلى تراجع حجم المعروض في السوق من الماشية.

وقال إن أسعار البرسيم التي تأكله المواشي بالمزارع أصبحت تكلف المربي حوالى 100 جنيها مقارنة بـ 50 جنيها السنة الماضية .

الدولار فى قفص الاتهام

وبدوره قال علاء رضوان رئيس رابطة مستوردي اللحوم: إن الأسعار اللحوم المستوردة تشهد ارتفاعا هي الأخرى بسبب ارتفاع أسعار الدولار بالسوق المصري، خاصة بعد عملية التعويم التي قام بها البنك المركزي خلال الأسبوعين الماضيين .

وأضاف لـ"مصر العربية" أن تحريك الدولار بالسوق الرسمى سيضاعف الزيادة الموجودة فى أسعار اللحوم المستوردة خاصة بعد الزيادة التى طرأت عليها على مدار الشهرين الماضيين ، مؤكدًا أن الزيادة ستنصب فى التعريفة الجمركية حيث إن الجمارك سترتفع بعد التحريك .

وأوضح أن الرسوم الجمركية سيتم حسابها على أساس الزيادة الجديدة وهى 7.63 بدلا من 7.15 جنيه على الرغم من أن التعاقدات منذ أكثر من شهر، الأمر الذى يكبد المستوردين خسائر فادحة وبالتالي سترتفع الأسعار.

الركود يضرب السوق

ومن جهته قال هيثم عبد الباسط رئيس شعبة الجزارين: إن ارتفاع أسعار اللحوم ليست بيد الجزار ولكن أسعار المواشي ارتفعت بعد ارتفاع أسعار الأعلاف وارتفاع أسعار النقل مع أن زيادة سعر اللحمة ليس فى مصلحة الجزار.

وأضاف لـ"مصر العربية" أنّه كل ما كان السعر مرتاح البيع يكون أكثر، والمكسب أكثر لكن الجزار رفع السعر مضطرا، وأنا عندى لحمة الكيلو بسعر 80 جنيها وفيه زبون بيكون عاوز حاجه معينة ممكن الكيلو يوصل 85جنيها أو 90جنيها ودا بحسب رغبة الزبون.”

وأوضح أن الركود يسيطر على السوق والمواطنون يعزفون عن عملية الشراء بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن ارتفاع فى الأسعار بنسب لا تتناسب مع الأجور وبالتالي المواطنين لا يقبلون على الشراء .

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان