رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مفاوضات مصرية لاستيراد الغاز من العراق

وسط أزمة تهدد بـ"صيف مظلم"..

مفاوضات مصرية لاستيراد الغاز من العراق

طارق حامد 23 يناير 2015 16:52

دخلت مصر والعراق في مفاوضات جادة لاستيراد الغاز العراقي لصالح القاهرة، عبر شبكة تربط الخط المصري اﻷردني بالعراق، خلال خط أنابيب يمتد عبر المملكة الأردنية، خاصة أن هناك بروتوكولا ثلاثيا موقعا بين الدول الثلاث مصر والأردن والعراق.

 

ووقع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور محمد موسى حامد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى والمهندس عبد الكريم اللعيبى وزير النفط العراقى، في وقت سابق من شهر مارس 2014، بروتوكول تعاون مشتركا لاستغلال الطاقات الفائضة من الغاز العراقى من خلال إنشاء خط أنابيب عبر الأردن وربطه مع خط الغاز العربي المملوك لشركة فجر الأردنية المصرية، وكذلك لاستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقى عبر خط أنابيب سيتم إنشاؤه عبر الأردن إلى موانئ التصدير بمدينة العقبة على البحر الأحمر.

 

وأكد مسؤول بوزارة البترول، في تصريح مقتضب، أن هناك مفاوضات جددتها الحكومة العراقية، ممثلة في وزارة النفط، لتوصيل الغاز العراقى إلى مصر، خاصة أن هناك اتجاهًا لتوفير الغاز بالاستيراد من الخارج، لافتًا إلى استفادة القطاع الخاص من العرض لتغذية المصانع حال نجاح المفاوضات بين البلدين.

 

وأوضح أن وزيرى البترول المصري والعراقى والسفير المصري بالأردن شهدوا توقيع اتفاقيتين لنقل الغاز الطبيعى المسال بين وزارة الطاقة الأردنية ويمثلها الدكتور محمد موسى وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى وشركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعى (كناقل للغاز) ويمثلها المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية، ويمثلها الدكتور غالب معابره مدير عام الشركة، وذلك لتزويد محطات الكهرباء بالغاز الطبيعى من خلال تسهيلات شركة فجر الأردنية المصرية.

 

وتعاني مصر نقصًا حادًا في الغاز الطبيعي، بعد أن نضبت موارده، وتم تصدير كميات هائلة لصالح إسرائيل واﻷردن، وبلدان أخرى، عبر شركات القطاع الخاص التي امتلكها رجل اﻷعمال الهارب حسين سالم.

 

وتحتاج المحطات المنتجة للكهرباء إلى التغذية بالغاز، وهو ما يهدد بصيف مظلم، أكثر مما عانى منه المواطنون خلال الصيف الماضي، كما تطول اﻷزمة المصانع المنتجة بالمدن الصناعية والتي تعاني هي اﻷخرى من نقص الغاز، رغم وجود تعهدات إماراتية بتغطية احتياجات مصر من المواد البترولية حتى سبتمبر 2015.

 

اقرأ أيضا:

مصر توقع اتفاقا لاستيراد غاز طبيعي مسال من الجزائر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان