رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مستوردون : 40 % ارتفاعا في أسعار السلع بسبب الجمارك

مستوردون : 40 % ارتفاعا في أسعار السلع بسبب الجمارك

اقتصاد

سلع فى الجمارك

تداعيات زيادة السعر الاسترشادي 500%

مستوردون : 40 % ارتفاعا في أسعار السلع بسبب الجمارك

القائمة تشمل التليفزيونات والتليفونات وإكسسوارت الملابس ولعب الأطفال

يوسف ابراهيم 03 يناير 2015 09:53

قال عدد من المستوردين والتجار أن أسعار السلع سترتفع بنحو  40 % على الأقل خلال الفترة القادمة بسبب قرار مصلحة الجمارك الخاص بزيادة أسعار السلع الاسترشادية إلى  500 % .

وأشار المستوردون إلى أن أبرز السلع المعرضة لارتفاع بشكل كبير هي التليفزيونات والتليفونات المحمولة وإكسسوارات الألومنيوم ومستلزمات الملابس ولعب الأطفال، والأدوات الكتابية خاصة أن معظم هذه السلع تستورد من الصين.

يزيد أعباء المستوردين

ومن جانبه قال محمد المصري رئيس الغرفة التجارية بورسعيد أن قرار مصلحة الجمارك برفع الأسعار الاسترشادية سيؤثر سلبا على السوق المحلى حيث يتسبب في ارتفاعات كبيرة في أسعار السلع خلال الفترة المقبلة خاصة أنه سوف يزيد الأعباء على المستوردين، وبصفة خاصة صغارهم، مشيرًا إلى أن المستهلك هو من يقع ضحية لتك الزيادة على أسعار السلع.

ولفت إلى أن مصلحة الجمارك عليها إعادة النظر في هذه القرار خاصة أن الاستيراد من الخارج يواجه مشاكل كثيرة من بينها ارتفاع سعر الدولار، وكذلك زيادة أسعار الخامات لمعظم المنتجات بما يعنى أن هذه الزيادات في السعر النهائي ستكون كبيرة .

يثر غصب التجار

وأكد أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة أن هناك حالة من الغضب الشديد وسط المستوردين نتيجة لاتخاذ القرار على وجه السرعة من قبل مصلحة الجمارك دون استطلاع رأى المستوردين .

أوضح أن مصلحة الجمارك رفعت السعر الاسترشادي على أن يشمل سعر الشحن والتأمين والنولون ، وتم تطبيق هذا القرار على عدد كبير من السلع منها مستلزمات الملابس واكسسوارات المونيوم ولعب أطفال وغيرها مؤكدا أن القرار يخالف الاتفاقيات التجارية العالمية ويهدد بخسارة مصر لأسواق كبيرة حول العالم منها الصين.

اجتماع عاجل

وقالت مصادر في الغرف التجارية بالجيزة أن اجتماعًا سيعقد غدا الأحد يضم عدد من المستوردين لدراسة التصعيد ضد مصلحة الجمارك والضغط عليها للتراجع عن القرار.

أضافت المصادر أن خطوات التصعيد عديدة منها التفاوض مع المسؤولين بالحكومة لتوضيح الأضرار التي ستلحق بالمستوردين، وإذا لم تكن هناك استجابة فقد يلجأ البعض إلى الدخول في منازعات قضائية لإلغاء القرار خاصة أن هناك تضررًا كبيرًا من رفع الأسعار الاسترشادية .

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان