رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الغرف التجارية: رسوم إغراق الحديد تخدم حفنة مصانع

الغرف التجارية: رسوم إغراق الحديد تخدم حفنة مصانع

اقتصاد

احمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

الوكيل استنكر القرار..

الغرف التجارية: رسوم إغراق الحديد تخدم حفنة مصانع

يوسف ابراهيم 14 أكتوبر 2014 18:02

رفض الاتحاد العام للغرف التجارية، قرار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بفرض رسوم حماية مؤقتة على واردات حديد التسليح.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد، في تصريح له اليوم، إن القرار سيؤدي إلى موجة جديدة من زيادة الأسعار في العديد من القطاعات المرتبطة، وقال إن استمرار الحكومة في إصدار قرارات حماية، وغير مبررة، سيرسل رسالة سلبية عن التوجهات الاقتصادية المصرية بالرغم من التأكيد الدائم بعكس ذلك من كل القيادات السياسية والتنفيذية، وهو ما يفقد مصر مصداقيتها المحلية والدولية ويتسبب في إحجام العديد من الشركات عن التوجه للاستثمار في مصر.

وأضاف أن مثل هذه القرارات ستحول مصر إلى جزيرة منعزلة طاردة للاستثمار غير قادرة على خلق فرص عمل، وهو التحدي الأكبر لمصر ما بعد الثورة.

وأوضح أن هذه القرارات لا تراعي الضغوط التي سيبدأ المنتجون الأجانب في وضعها على حكوماتهم في الأسواق التصديرية لمصر للمعاملة بالمثل، ولكن في قطاعات أخرى، ما سيكون له أثر بالغ على الاقتصاد.

وأشار إلى أن الحكومة تناست أنها في الوقت الحالي هى المستهلك الرئيسي للحديد، والذي يشكل أكثر من 8% من تكلفة الإنشاءات ومشروعات البنية التحتية من الكباري ومحطات الكهرباء والمياه التي تقوم بها الحكومة.

وأضاف: "هل ستقوم الحكومة بسداد تلك الزيادة التي وضعتها بنفسها من أجل دعم حفنة من المصانع؟ أم ستترك قطاع المقاولات الذي يعمل به الملايين للافلاس؟ وبالنسبة لمشروعات إسكان الشباب، هل ستدفع الحكومة تلك الزيادة أم سيتحملها الشباب الذي يقدر بالكاد أن يسدد التكلفة الأصلية؟

وكان منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أعلن في وقت سابق اليوم أنه تقرر بدء إجراءات حماية على صناعة حديد التسليح في مصر من الزيادة المفاجئة في الواردات من دول العالم، مشيرًا إلى أنه أصدر قرارًا بفرض رسوم حماية مؤقتة بنسبة 3ر7% وبما لا يقل عن 290 جنيهًا عن كل طن من واردات حديد التسليح لمدة لا تتجاوز 200 يومًا.

 

اقرأ أيضًا:

الحديد-290-جنيه-للطن" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">فرض رسوم إغراق على واردات الحديد 290 جنيه للطن

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان